أهداف البرنامج:
التسويق هو مجموعة الأنشطة والعمليات التي تهدف إلى خلق قيمة مضافة للعملاء والشركات والمجتمع من خلال مطابقة ما تنتجه هذه الصناعات مع ما يحتاجه المجتمع. يركز التسويق على اكتشاف إحتياجات ورغبات العملاء وتلبيتها فهو بذلك القوة الدافعة لإنشاء المؤسسات العامة و الخاصة الناجحة وقيادة القدرة التنافسية بينها.
يطور برنامج التسويق قدرة الطلاب على فهم احتياجات العملاء من خلال أبحاث التسويق و تطبيق نظريات التسويق على أفكار ومجالات جديدة للمنتجات والخدمات وتطوير طرق مبتكرة للترويج لهذه الأفكار.
إذا أردت أن تكون ناجحا في مجال التسويق فإنه يجب أن تتحلى بمهارات في التحليل لفهم بيانات السوق وأن يكون لديك القدرة على الإبتكار والإبداع لتطوير العلاقات مع العملاء وحب المنافسة والنجاح بالإضافة إلى مهارات التواصل.
تعتمد المناهج الدراسية في توصيف المقررات على أساليب التسويق الحديثة والواقعية لمساعدة الطلاب على تعزيز الثقة بالنفس و القدرة على تطوير الحملات الإعلانية، أبحاث السوق، بناء العلاقات مع العملاء، و تطوير وإدارة المنتجات والخدمات الجديدة.
المقررات المطلوبة (15 ساعة معتمدة، 5 مقرات )
- MAKT 301: سلوك المستهلك) 3ساعات معتمدة)
- MAKT 302: إدارة التسويق) 3 ساعات معتمدة)
- MAKT 303: التسويق الدولي) 3 ساعات معتمدة)
- MAKT 304: التسويق الاستراتيجي) 3 ساعات معتمدة)
- MAKT 401: بحوث التسويق) 3 ساعات معتمدة )
المقررات الاختيارية (9 ساعات معتمدة ، 3 مقررات): يختار طالب تخصّص التسويق ثلاثة من المقررات التالية:
- MAKT 402: إدارة المبيعات) 3 ساعات معتمدة)
- MAKT 403: التسويق الإلكتروني) 3 ساعات معتمدة)
- MAKT 404: خدمات التسويق) 3 ساعات معتمدة)
- MAKT 405: إدارة ترويج) 3 ساعات معتمدة)
- MAKT 406: التسويق بين الأعمال) 3 ساعات معتمدة)
الفرص المهنية :
من الامثلة عن بعض الوظائف المستقبلية لخريجي تخصص التسويق نذكر: مديري العلامات التجارية ،مديري المبيعات ، مستشاري التسويق، مديري التسويق، مديري المبيعات، وغيرها من المناصب الإدارية العامة والريادية.
تم تعيّين معظم خرّيجي تخصّص التسويق في وظائف إدارية مهمة مثل :
- مدير عمليات المبيعات بـشركة قطرغاز / TASWEEQ
- مدير خدمة العملاء بـمصرف الريان
- مدير منتجات OOREDOO
- مدير أعلى للتسويق الرقمي بـ BPO +
- مدير وسائل التواصل الإجتماعي بـشركة BURNETT LEO
- مدير التسويق بـ VODAFONE
- مدير الإتصالات التسويقية بمجموعة الفردان
- مدير المرافق بمطار حمد الدولي
- مستشار التسويق بمجموعة AZADEA
- مدير تنفيذي للتسويق والمبيعات ببنك قطر الوطني QNB
- نائب المدير العام للشؤون التسويقية والمبيعات للخطوط الجوية القطرية
- اخصائي تسويق في مجموعة فنادق شيراتون
- مدير خدمة ما بعد البيع في مجموعة الفطيم