تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    وحدة التعليم المبكر

    هي وحدة تخدم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 – 6 سنوات، وتوفر لهم بيئة تعليمية محفزة لنموهم وتعلمهم. وتتبنى المنهج الإبداعي لمرحلة ما قبل المدرسة باللغتين العربية والانجليزية، والذي يتماشى مع معايير الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار (NAEYC).

    المنهج المتبع:

    نظراً لإيمان مركز الطفولة المبكرة بضرورة الانتقاء المثالي للمنهج المطبق فيه، فقد تم اختيار المنهج الإبداعي لمرحلة ما قبل المدرسة The Creative Curriculum for Preschool بنسختيه العربية والانجليزية كمنهج متكامل مطبق عالمياً في مرحلة الطفولة المبكرة؛ ليخدم الأطفال من ثقافات متعددة مع احترام فروقاتهم الفردية. وهو منهج دراسي شامل يعتمد على الأبحاث، ويتميز بالاستكشاف والاكتشاف كوسيلة للتعلم، مما يمكّن الأطفال من تطوير الثقة والإبداع ومهارات التفكير الناقد مدى الحياة.

    يقوم المنهج الإبداعي أساساً على اللعب، ويضم أفكاراً كبيرة، وأنشطة متنوعة وجذابة وشعوراً بالاستمرارية كطريقة لتحفيز الأطفال والمعلمات وكذلك أولياء الأمور.

    يتضمن المنهج مجموعة من الدراسات لموضوعات رائعة ومألوفة لدى الأطفال تساعدهم على أن يصبحوا متعلمين متحمسين، مستقلين، فضوليين، واثقين من أنفسهم، وتشجعهم على أن يكونوا مستكشفين نشطين وخلاقين يقومون بتجربة أفكارهم الخاصة في بيئة آمنة وغنية بالمثيرات والمحفّزات.

    البرنامج اليومي:

    يتصف البرنامج بالتوازن وتوفير خيارات متنوعة من الأنشطة التعليمية المتكاملة، بعضها مبادرات من الأطفال، وبعضها بتخطيط من المعلمات، كما يحتوي على مفاهيم ومهارات وقيم في مجالات اللغة، والحساب، والعلوم، والحركة، والتكنولوجيا، وذلك باللغتين العربية والانجليزية، كما تتيح أنشطة البرنامج التعليمية لكل طفل الاشتراك فيها وفقاً لقدراته الخاصة وسرعة نموه، وتتوزع على فترات زمنية تختلف من مستوى لآخر تبعاً للمرحلة العمرية، وتتضمن:

    • الحلقة الصباحية.
    • المناقشة والكتابة التشاركية.
    • المجموعات الصغيرة.
    • أنشطة التربية البدنية.
    • وجبة الفطور.
    • اللعب في الأركان التعليمية.
    • الدقائق الذهبية.
    • القراءة الجهرية.
    • اللعب الحر في الملعب.

    تقويم الطفل:

    يستخدم مركز الطفولة المبكرة عدة استراتيجيات لضمان متابعة تقدم أداء الطفل في مجالات النمو، ويعتمد نظام التقويم الذهبي لمرحلة ما قبل المدرسة كأداة أساسية لرصد تطور الأطفال؛ إذ توفر استراتيجيات التقويم الذهبي سبل المراقبة المستمرة لنمو الأطفال وتطورهم على مدار العام، بالإضافة إلى تقييم تقدم مهاراتهم وقدراتهم. كما أنها تمنح المعلمات الوسيلة المثلى لتقييم اهتمامات الأطفال، واحتياجاتهم، وقدراتهم في جميع مجالات التعلم المرتبطة بالمجالات النمائية التسعة: الاجتماعية العاطفية، والبدنية، والمعرفية، واللغة، والرياضيات، والعلوم، والتكنولوجيا، والدراسات الاجتماعية، والفنون. ويعتبر نظام التقويم الذهبي جزء من المنهج الإبداعي المتبع في المركز.