تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    برنامج تحليل الدرس

    تعزيز قدرة الطلبة على حل المشكلات والتفكير المنطقي باستخدام التعلم القائم على حل المشكلات

    برنامج تحليل الدرس | جامعة قطر - Image1 

    من نحن

    يقام المشروع الدولي لمعلمي الرياضيات المحتـرفين في استخدام طريقة تحليل الدرس IMPULS-QU بالشراكة بين جامعة قطر وجامعة جاكوجي (طوكيو) في اليابان.

    يعد مشروع تحليل الدرس نهجاً تعليمياً متطوراً ويطبق نموذجاً منظماً وقوياً في التطوير المهني لمعلمي مدارس المرحلتين الابتدائية والإعدادية في دولة قطر.

    أهدافنا

    • بناء مجتمعات تعلم مهنية لمعلمي الرياضيات من خلال تخطيط وتنفيذ ومناقشة دروس يكون الطالب فيها محور العملية التعليمية.
    • تمكين المعلمين من التأمل الذاتي في ممارستهم المهنية، والعمل على تطويرها بشكل مستمر.زيادة دافعية الطلبة نحو تعلّم الرياضيات.
    • تعزيز مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات وبالتالي رفع نسبة التحصيل الأكاديمي في مادة الرياضيات.

    الفئة المستهدفة

    التربويون المهتمون بتدريس وتعلّم الرياضيات

    الفعاليات

    يعقد المركز الوطني للتطوير التربوي فعالية منتدى تحليل الدرس سنويًا في كلية التربية – جامعة قطر، ويتناول المنتدى المحاور التالية:

    • عرض أوجه التعاون المشترك بين جامعة قطر ممثلةً في المركز الوطني للتطوير التربوي من جهة وجامعة طوكيو جاكوجي اليابان ممثلة في مشروع IMPULS الدولي والمؤسسات التربوية الدولية والمحلية المهتمة بتدريس الرياضيات من جهة أخرى.
    • إبراز مسيرة مشروع تحليل درس خلال فترة عمل المشروع والرؤى المستقبلية له.
    • تقديم درس يمثل تطبيقًا لما يقوم به المعلمون والطلبة من تعليم وتعلم بطريقة حل المشكلات داخل الصفوف.

    المنتديات السابقة:

    • المنتدى الأول لتحليل الدرس في مارس2017 شاركت فيه مدرسة ابن سينا النموذجية للبنين في عرض الدرس البحثي.
    • المنتدى الثاني لتحليل الدرس في مارس 2018 شاركت فيه مدرسة المرخية الابتدائية للبنات في عرض الدرس البحثي.
    • المنتدى الثالث لتحليل الدرس في فبراير 2019 شاركت في مدرسة البيان الابتدائية الأولى في عرض الدرس البحثي.
    • المنتدى الرابع لتحليل الدرس في فبراير 2020 شاركت في مدرسة الظعاين الابتدائية الإعدادية للبنات في عرض الدرس البحثي.