قام فريق من الباحثين في مركز جامعة قطر للعلماء الشباب (QUSYC) بتطوير واختبار نموذج مبتكر قائم على إطار نظري جديد لتعزيز كفاءات البحث ونتائج التعلم بين طلاب المرحلة الجامعية في مجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات (STEM). ويستند هذا النموذج على نظرية تعليمية جديدة تسمى "نظرية الإدراك البحثي (Research Cognitive Theory CRT)" والتي تم تطويرها من قبل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بقيادة الأستاذة الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب.
ويعد النموذج التربوي المسمى بنموذج التدريب البحثي الموجه بالنتائج (Outcomes-directed Research Internship Model ODRIM) نموذجا تعليميا مبتكرا يقدم إطارا تعليميا فعالا للجامعات حول العالم لتكييف تجارب التدريس والتعلم لسد الفجوة بين التعليم النظري والتطبيق العملي. ويرتكز هذا النموذج على مبادئ نظرية الإدراك البحثي (RCT) ودمج مفاهيم البحث الجامعي القائم على المقررات (Course-based Undergraduate Research Experience CURE) والتعليم القائم على النتائج (OBE Outcomes-based Education) لتوفير تجربة بحثية شاملة وتفاعلية للطلاب.
واختبر الباحثون فاعلية نموذج التدريب البحثي الموجه بالنتائج (ODRIM) بشكل تجريبي، وأظهرت النتائج تحسنا ملحوظا في قدرات الطلاب على إجراء الأبحاث العلمية وعرض المهارات التقنية، والعمل ضمن فريق، ونشر نتائج الأبحاث. وقد أثمر النموذج التربوي (ODRIM) عن مخرجات ملموسة تمثلت في منشورات علمية في مجلات ومؤتمرات عالية التأثير، مما يظهر إمكانية هذا النهج في تعزيز الابتكار والإبداع بين الطلاب الجامعيين.
ويرى الباحثون في مركز جامعة قطر للعلماء الشباب أن نموذجهم المبتكر سيلهم مؤسسات التعليم العالي الأخرى لتبني نهج مماثل لإثراء بيئة تعلم البحث لطلاب المرحلة الجامعية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).
وصرحت الأستاذة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز قطر للعلماء الشباب، قائلة: " ان الإطار النظري لهذا النموذج ثوري جدا، وهذا يؤكد على التزام مركز قطر للعلماء الشباب بتعزيز المعرفة العلمية والابتكار. ونحن ندعو الجامعات والمعلمين للانضمام إلينا في الاستفادة من الإمكانات التحويلية لهذا النموذج وإعادة تعريف منظور تعليم مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) معا."
لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل مع مركز جامعة قطر للعلماء الشباب quysc@qu.edu.qa