تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

محرر المحتوى

__NEWS_IMAGE_DESC__

كشفت دراسة بحثية مبتكرة أجراها علماء من مركز جامعة قطر للعلماء الشباب (QUYSC)عن الدور الهام لبرنامج البحوث غير الرسمية للكيمياء متعددة التخصصات في تعزيز الكفاءات البحثية والمواقف العلمية لدى الشباب.  تم اجراء هذه الدراسة من قبل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب (QUYSC)ضمن برنامج "أنا باحث" الذي يهدف إلى تعزيز المعرفة البحثية للطلاب القطريين من خلال تجارب بحثية متقدمة في مختبرات العلمية تحت إشراف الخبراء والعلماء الباحثين. تم استخدام تحليل متعدد الأساليب لعينة من 330 طالبًا من المدارس الثانوية في الفترة من 2010 إلى 2020 لقياس فاعلية البرنامج. كشفت النتائج (مجلة تعليم الكيمياء في الجمعية الكيميائية الامريكية) عن التأثير الإيجابي الذي تحققه هذه البرامج في تشكيل مستقبل البحث العلمي.

هدفت الدراسة، التي حملت عنوان "دور برامج البحث غير الرسمية للكيمياء متعددة التخصصات في تعزيز الكفاءات والاتجاهات البحثية"، إلى استكشاف فوائد ونتائج التجارب البحثية غير الرسمية في مجال الكيمياء. من خلال دراسة آراء الطلاب المشاركين وتحليل كفاءاتهم واتجاهاتهم البحثية، حصل فريق البحث على نقاط نظر قيمة حول فعالية النهج متعدد التخصصات في تنمية المواهب العلمية.

من خلال برنامج بحثي مصمم بعناية، قام الطلاب بمجموعة واسعة من مشاريع البحثية متعددة التخصصات التي جمعت مبادئ من مختلف فروع العلوم والهندسة، خاصة في مجالات الكيمياء. وشجّعت هذه المشاريع المشاركين على استكشاف النهج المبتكر، والتعاون بين التخصصات المختلفة، والتفكير النقدي لحل المشكلات العلمية المعقدة. نتائج هذه الدراسة البحثية لها آثار على المؤسسات التعليمية وصانعي السياسات والمنظمات المستثمرة في تعزيز البحث العلمي. ويؤكد على أهمية تعزيز التعاون متعدد التخصصات، وتوفير فرص البحث غير الرسمية، وتعزيز الكفاءات والمواقف البحثية بين العلماء الشباب.

وتمهد هذه الدراسة لدعوة للمجتمع العلمي للاستثمار المزيد في برامج البحث غير الرسمية ومتعددة التخصصات في مجال الكيمياء، وإنشاء بيئة تعزز الإمكانات العلمية للباحثين الطموحين. أكدت الأستاذة الدكتورة نورة آل ثاني، الباحثة الرئيسية في الدراسة، على أهمية برامج البحث غير الرسمية ومتعددة التخصصات في بناء الكفاءات والاتجاهات البحثية. وقالت الأستاذة الدكتورة نورة آل ثاني: "يوفر هذا البرنامج فرصًا لا تُقدر بثمن للعلماء الطموحين للانخراط في تجارب بحثية عملية وتنمية المهارات والتفكير الذي يلزمهم لبناء مسار علمي ناجح".

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الرابط https://pubs.acs.org/doi/10.1021/acs.jchemed.2c00088

من خلال الاستمرار في التصفح أو النقر على قبول جميع ملفات جمع البيانات "كوكيز"، فإنك توافق على تخزين ملفات جمع البيانات للطرف الأول والغير على جهازك لتسهيل تصفحك للموقع وتحليل استخدام الموقع والمساعدة في جهودنا التسويقية.