تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

محرر المحتوى

__NEWS_IMAGE_DESC__

فاز بها برنامج البيرق

شهد برنامج البيرق نجاحا كبيرا حققه في مؤتمر ومسابقة Reimagine Education 2019، إثر مشاركته وفوزه للمرة الرابعة على التوالي من بين 1500 مشروعا متقدما في 16 فئة. وقد فاز البيرق بالجائزة الذهبية في مجال العلوم الطبيعية على مستوى العالم والفضية على مستوى المشاركين في الشرق الأوسط، ويعد هذا النجاح شهادة يعتز بيها البيرق واعترافا دوليا على أثره وانجازاته في مجال الابتكار في التعليم. وجاء هذا الفوز تزامنا مع مرور عشر سنوات على نشأت البرنامج عام 2010 القائم في جامعة قطر، ويعد برنامج البيرق هو البرنامج القطري الأول والوحيد الذي يفوز بهذه الجائزة أربع أعوام متتالية في فئات مختلفة. Reimagine Education هو مؤتمر عالمي ومسابقة ومنصة يجمع فيها بين الشركات الناشئة والأكاديميين من أفضل الجامعات، والمبتكرين في التعليم، وقيادات الجامعات، والمهتمين في مستقبل التعليم والتعلم. هذه المسابقة هي مبادرة من جامعة وارتون في بنسلفانيا وهي من أعرق الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وشركة كيو اس كواكاريلي سيموندز المختصة في تقييم الجامعات عالميا، تهدف الى تقدير والاعتراف بالمؤسسات والبرامج التي تسعى الى خلق المبادرات والابتكارات التعليمية التي تعمل على تعزيز مخرجات تعلم الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل.

تم تأهل البيرق للفوز في المسابقة بعد إتمام طلب تفصيلي عن أهمية البرنامج وطريقته ومخرجاته وتأثيره على الطلاب والمجتمع وانجازاته في المحافل والمسابقات العلمية المحلية والعالمية. وبعد ذلك تم ترشيح البرنامج ليكون من المختارون القلة والمدعوون لإلقاء عرض تقديمي عن البرنامج في المملكة المتحدة بتاريخ 8-10 ديسمبر 2019. وكانت هذه فرصة للبرنامج لعرض طرقه واساليبه التعليمة المبتكرة والمتجددة في تحفيز فضول الاطلاب لاكتساب العلوم بطرق غير تقليدية وتشجيعهم لخوض تجربة تغير من مسار حياتهم وتدفعهم نحو اختيار التخصصات العلمية عند الالتحاق بالجامعة. وقامت المهندسة ربا علي أحد أعضاء فريق البيرق بإلقاء عرض تقدمي مفصل عن برنامج البيرق والوسائل التعليمية المستخدمة وهي ال STEM Learning وهو منهج تعليمي عالمي يدمج بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في إطار شامل. كما يتبع البرنامج أيضا Project Based Learning وهو التعلم القائم على المشاريع هو منهج دراسي ديناميكي يستكشف فيه الطلاب العلوم في إطار تعليم نشط وخوض التحديات الواقعية مما يؤدي الى اكتساب أعمق للمعرفة. وقامت أيضا الطالبة بجامعة قطر نورة لرم، أحد المشاركات في برنامج البيرق سابقا، بعرض تجربتها الاستثنائية كونها أحد المشاركات في مسار "أنا باحث" في المرحلة الثانوية. الامر الذي لاقى اعجاب المشاركون في المؤتمر واثار فضولهم لتجارب طلاب البيرق وأهميتها لهم في عدة نواحي.

وأعربت الدكتورة نورة ال ثاني رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر عن سعادتها وفخرها بنجاحات البيرق المتتالية عاما بعد عام، وانه دافع كبير للبرنامج لخوض المزيد من التحديات العالمية التي تزيد من خبرته في هذا المجال وتزيد حرصة على مواكبة العصر واتباع اجدد الطرق التعليمية. وأن برنامج البيرق منذ نشأته عام 2010 وهو يحمل على عاتقة مسؤولية مجتمعية بالغة الاهمية تكمن في الارتقاء بالشباب القطري وتمكينه لينافس نظيره عالميا. ولذلك يقوم البرامج بطرح مسارات تعليمية متخصصة للمراحل التعليمية المختلفة، تهدف الى تحفيز فضول الطلبة عن طريق توفير بيئة تعليمية تفاعلية تخرج ابداعاتهم وابتكاراتهم العلمية. كما أكدت على التزام البرنامج بالعمل الدؤوب لتحقيق رؤية قطر 2030 في مجالات التعليم والتنمية الوطنية المجتمعية والبشرية والاستدامة الاستراتيجية. كما توجهت الدكتورة نورة بالشكر والتقدير لبرنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي، البرنامج الراعي للبيرق، حيث أن اهتمامه بالبرامج القائمة على التعليم عن طريق حل المشكلات والمشاريع المرتبطة بالحياة وتوظيف الأساليب الإبداعية في البحث والتحليل والتقصي والاستنتاج هو أساس تطور البلاد.

من خلال الاستمرار في التصفح أو النقر على قبول جميع ملفات جمع البيانات "كوكيز"، فإنك توافق على تخزين ملفات جمع البيانات للطرف الأول والغير على جهازك لتسهيل تصفحك للموقع وتحليل استخدام الموقع والمساعدة في جهودنا التسويقية.