يقوم قسم إدارة المخاطر المؤسسي بالإشراف على عملية إدارة المخاطر، كما تُعَدُّ عملية مستمرة تسعى إلى تقييم ومعالجة ومراقبة الأحداث المحتملة التي تخلق عدم اليقين في تحقيق أهداف جامعة قطر.الهدف الرئيسي من عملية إدارة المخاطر هو معالجة المخاطر من خلال نهج مركزي كلي، وليس بشكل مستقل داخل الوظائف أو الوحدات. كما تتيح معالجة المخاطر من منظور الجامعة بأكملها الفرصة للموظفين لفهم كيفية تأثير تصرفاتهم الفردية على أهدافهم وأهداف جامعة قطر الاستراتيجية برُمّتها. وسيتم تطبيق عملية إدارة المخاطر في الجامعة بناءً على قواعد ISO 31000: 2018.
فيما يأتي أهداف عملية إدارة المخاطر:
• المساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 بالتعاون مع ديوان المحاسبة.
• تحديد وتقييم مجموعة واسعة من المخاطر (التهديدات والفرص) التي يمكن أن تؤثر على تحقيق الأهداف والغايات المؤسسية للجامعة.
• ابتكار ثقافة لإدارة المخاطر في جميع أنحاء الحرم الجامعي لإشراك موظفي جامعة قطر لتحديد المخاطر وترتيب أولوياتها والإبلاغ عنها.
• ضمان تحديد أصحاب المخاطر والمصداقية.
• إبلاغ القيادة التنفيذية بالمعلومات الأساسية لاتخاذ قرارات مستنيرة للمخاطر؛ لتخصيص موارد جامعة قطر بفعالية.