أسباب أكاديمية
- حصول الطالب على درجة غير مكتمل أو عدم الالتزام بالواجبات الدراسية المقررة.
- ضعف في مهارات الطالب الدراسية وادارة الوقت.
- صعوبة تحديد الاختصاص أو اختيار المواد الدراسية.
- تراجع ملحوظ في الاداء الدراسي.
- قلة حضور المحاضرات أو المشاركة الصفية.
- تقديم الطالب للأعذار بشكل متكرر وتغيير مواعيد تقديم الواجبات الدراسية المقررة.
- الحاجة الى المزيد من الاهتمام والرعاية.
- صعوبة التركيز والتواصل أثناء المحاضرة أو ضعف الاداء في الامتحانات.
- تصريح الطالب المتكرر بترك الدراسة أو الجامعة.
الغياب والحضور
غياب الطالب عن المحاضرات بنسبة تزيد عن 50% للمعدل المسموح به (25%) أو التأخر في الحضور للمحاضرة.
أسباب سلوكية
- اضطراب السلوك داخل الحرم الجامعي، عدم الاهتمام و صعوبة في التركيز خلال المحاضرة، نوبات غضب شديدة، المبالغة في ردات الفعل.
- البكاء المستمر.
- الانسحاب المتكرر، فقدان الاهتمام بالشيء الذي يمارسه الطالب.
- التحدث أو الكتابة عن الانتحار أو القتل.
- النشاط المفرط.
- التحدث بما ليس له معنى.
- ممارسة سلوكيات تشكل خطرا على الطلاب الآخرين، كالتهديد والغضب والمضايقات المتكررة.
- الافراط في التعبير عن القلق أو المخاوف.
- تعرض الطالب لمشاكل شخصية أو اجتماعية أو عاطفية، كالإحساس بالملل، العزلة، الاكتئاب، الخوف والقلق، نوبات من النشاط المفرط، أو التعرض لأحداث مؤلمة.
أسباب مالية
تعرض الطالب لمشاكل مالية كانخفاض الدخل أو تغيير في الوضع العائلي.
أسباب مهنية
حاجة الطالب للمساعدة في اختيار مهنة المستقبل أو تحديد التخصص المناسب للدراسة، التعرف على احتياجات سوق العمل وفرص العمل المتوفرة، بالإضافة الى فرص التدريب المتاحة في الدولة والدورات التدريبية، أو الحاجة الى تنمية مهارات الطالب في كيفية كتابة السيرة الذاتية و المقابلة الشخصية.