محرر المحتوى
نظم مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة قطر صباح السبت الموافق 11-1-2020 ورشة خاصة لمناقشة سؤالين هامين بالنسبة للعاملين في البحث العلمي ، وهما السؤال المتعلق بماهية المنهج ومكوناته وأدواته وهل يختلف المنهج باختلاف مجال العلم الذي يستدعيه ، وخصائص المعرفة العلمية ، ومتى تكون المعرفة علما ، وأهم المعايير التي يجب توافرها في الموضوع المعرفي ليكون علما مستقلا ، وقد تمت مناقشة كل من هذين السؤالين على مدار ساعتين ، وتم تسجيل هذه الورشة على قناة المركز في موقع يوتيوب لتفيد طلبة الدراسات العليا وتكون بمثابة ورقة مرجعية يستند إليها الباحثون العرب لتحديد ماهية المنهج والعلم .
وقد حضر هذه الورشة الدكتور نايف بن نهار رئيس مركز ابن خلدون وعدد من الباحثين بالمركز والمهتمين بالبحوث والدراسات العليا والمناهج .
وتأتي أهمية هذه الورشة في حقيقة أنه على الرغم من التوطين الكبير لمصطلح "المنهج " إلا أنه لايزال من أكثر المصطلحات إشكالا وإثارة للجدل في الأدبيات الأكاديمية ، إذ يندر أن نجد باحثين متفقين على تعريف موحد للمنهج فضلا عن محددات واضحة تحدد مكوناته وأدواته . وهو ماينعكس بالضرورة على عامل الدقة في الأبحاث العلمية والدراسات العليا على وجه الخصوص .
من خلال الاستمرار في التصفح أو النقر على قبول جميع ملفات جمع البيانات "كوكيز"، فإنك توافق على تخزين ملفات جمع البيانات للطرف الأول والغير على جهازك لتسهيل تصفحك للموقع وتحليل استخدام الموقع والمساعدة في جهودنا التسويقية.