محرر المحتوى
عقدت مكتبة جامعة قطر ورشة عمل مكثفة بعنوان: (الخدمات العامة للمكتبة)، وقام بإلقاء هذه الورشة الأستاذ الدكتور سلطان الديحاني أستاذ علم المعلومات ورئيس قسم علم المعلومات بجامعة الكويت. وهدفت الورشة إلى تطوير وسائل وإجراءات تقديم الخدمة المرجعية وتحليل احتياجات المعلومات للمستفيدين، وشملت في طيّاتها استراتيجيات مصادر المعلومات والبحث وتحديث المعلومات والاخلاقيات في الخدمة المرجعية وحقوق المستفيدين.
وحضر الورشة 23 من موظفي المكتبة، تم خلالها تبادل الخبرات بينهم ومناقشة دور المكتبة الأكاديمية في ظل التكنولوجيا المتغيرة باستمرار، وتأتي هذه الورشة في إطار سلسلة من الورش التي تنظمها المكتبة.
وفي تصريحٍ له، قال الأستاذ الدكتور سلطان الديحاني: "سعيد بهذه الورشة، وهي فرصةٌ للاتقاء بالزملاء في مكتبة جامعة، وقد حرصت في هذه الورشة على تقديم كافة المهارات الحديثة في مجال الخدمات العامة للمكتبة". وأشاد الديحاني بدور جامعة قطر بالاهتمام بالخبرات الخليجية في مجال المكتبات والمعلومات.
من جانبها، قالت الأستاذة سامية الشيبة مديرة مكتبة جامعة قطر: "تعمل مكتبة جامعة قطر، وبشكلٍ مستمرٍ، نحو تنظيم ورش تدريبية متخصصة لموظفيها تماشيًا مع الوتيرة المتسارعة والتطورات التقنية في مجال المكتبات. وقد قامت مكتبة جامعة قطر بتنظيم ورشة متخصصة في الخدمات العامة للمكتبة، والتي تطرق فيها الأستاذ الدكتور سلطان الديحاني من دولة الكويت الشقيقة؛ إلى الاتجاهات الحديثة في خدمات المكتبة، ومنها: الخدمة المرجعية والتواصل مع المستفيدين، واستراتيجية مصادر المعلومات، والأخلاقيات المتبعة، وطرق تقييم الخدمة. كما تضمَّنت الورشة المعايير المتبعة في تقديم الخدمة المرجعية وضرورة توفر سياسات في هذا الجانب لضمان تقديم خدمة متكافئة لكافة المستفيدين. وتسعى المكتبة من خلال هذه الورش نحو ضمان التطوير المهني لموظفيها لتقديم خدماتها بكفاءة عالية والاستفادة من الخبرات والتجارب الإقليمية".
من خلال الاستمرار في التصفح أو النقر على قبول جميع ملفات جمع البيانات "كوكيز"، فإنك توافق على تخزين ملفات جمع البيانات للطرف الأول والغير على جهازك لتسهيل تصفحك للموقع وتحليل استخدام الموقع والمساعدة في جهودنا التسويقية.