Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sign In

    الأسئلة المتكررة

    يحق للجنة المساعدة المالية الموافقة على تقديم المساعدة المالية الشهرية بأثر رجعي اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الذي تقدمت فيه بالطلب أو الاكتفاء بصرف المساعدة بداية من تاريخ صدور قرار اللجنة، حيث يعتمد هذا القرار على الموارد المالية المتاحة. كما نود التوضيح بأن تقديم الطلب للاستفادة من المساعدة المالية مرتبط بالفصل الذي تقدم فيه بطلبه، وبالتالي لا يحق للطالب التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية مرتبطة بفصول سابقة أو لاحقة.

    يمكنك الحصول على أرقام الهواتف أو البريد الإلكتروني أو مقر القسم من خلال زيارة صفحة التواصل الخاصة بنا.

    إكمال الطلب الإلكتروني الخاص بالمساعدات المالية من خلال نظام الخدمة الذاتية (بانر) ورفع كافة المستندات المطلوبة خلال فترة التقديم المعلن عنها.

    بمجرد إكمال كافة متطلبات التقديم بطلب للحصول على المساعدة المالية يمكنك معرفة حالة الطلب من خلال الدخول إلى خدمة المساعدات المالية بنظام الخدمة الذاتية (بانر).

    في حال قمت بحذف مقرر أو عدد من المقررات ستقوم بدفع جزء من الرسوم أو بدفع الرسوم كاملةً كغرامة، لذا عليك الرجوع لقسم الخدمات المالية الطلابية أولاً قبل حذف أي مقرر لمعرفة تأثير هذا الأمر على طلب المساعدات المالية الخاص بك.

    نعم، بما أن البريد الإلكتروني هو وسيلة التواصل الرسمية في جامعة قطر، فيجب على الطالب اتباع كافة التعليمات التي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني.

    يجب عليك مراجعة قسم الخدمات المالية الطلابية عند إيقاف طلب المساعدة المالية لمعرفة مزيد من التفاصيل حول سبب وقف المساعدة.

    يصدر قرار التحديث للمساعدات المالية بناء على قرار لجنة المساعدات المالية حيث يتم التواصل مع الطلاب عن طريق البريد الإلكتروني في حال انتهاء مدة الطلب.

    يتم إيقاف خدمة المساعدة المالية عن الطالب خلال الفصل الذي لم يقم فيه بتحديث الطلب.

    لا، استلام الطلب يعني أن اللجنة المعنية قد بدأت مراجعة حالة الطالب تمهيداً لاتخاذ القرار بأحقيته في الحصول على المساعدة المالية من عدمه وفق السياسات والإجراءات المتبعة.

    لا يتم احتساب الفصول التي انسحب أو اعتذر أو انقطع الطالب فيها عن الجامعة ضمن المدة المقررة المحددة لصرف المساعدة المالية، ولكن يتم وقف صرف المساعدة المالية من بداية الشهر الذي انسحب أو اعتذر فيه الطالب، وهذا لا ينطبق على طلبة البرنامج التأسيسي، حيث يتم في هذه المرحلة منح الطالب مدة عام أكاديمي واحد فقط سواء كان الطالب مسجل أو غير مسجل خلال العام الذي تقدم فيه بطلب المساعدة المالية.

    يجب على الطالب التواصل مع قسم الخدمات المالية الطلابية وإعلام القسم بوجود داعم مالي لديه، وفي هذه الحالة يحتفظ القسم بحقه في إمكانية استرجاع المبالغ التي تحصل عليها بعد حصوله على الدعم الخارجي حسب الإجراءات المتبعة.

    نعم، في حال تلقيك أي مساعدة مالية من مصادر أخرى فإنه يتوجب عليك إبلاغ قسم الخدمات المالية الطلابية بذلك.

    ستبقى غير مؤهلاً للحصول على المساعدة المالية حتى تحقق المعدل المطلوب.

    يجب عليك اعتبار ولي الأمر هو الشخص الذي تعيش معه أو الوصي عليك والذي حدد بقرار من المحكمة ضمن أوراق حكم الطلاق.

    نعم للطالب الحق في التظلم على قرار لجنة المساعدات المالية إذا شعر بأن وضعة المالي استثنائي ويحتاج لإعادة مراجعة، وتتم عملية التظلم من خلال مجموعة من الإجراءات التي يمكن الاطلاع عليها هنــا.

    بناءً على السياسات المعتمدة للمساعدات المالية، يحق للجامعة ممثلة في القسم المختص استرجاع المساعدة المالية التي تم صرفها للطالب.

    القروض التعليمية المقدمة من مركز نماء

    يتم سداد الرسوم الدراسية عن الطالب فصلياً لجامعة قطر بشكل مباشر، ثم يتولى الطالب وولي أمره سداد هذا المبلغ لمركز نماء وفق خطة سداد معينة يتم الاتفاق عليها.

    يتم تحديد مقدار القرض التعليمي وفق الخطة الدراسية للطالب، وبناء على الفواتير المتعلقة بمقدار رسوم الطالب التي يتم استلامها فصلياً من جامعة قطر.

    يتم السداد عن طريق الشيكات الشهرية من ولى الامر بعد سداد أول فاتورة فصلية عن الطالب.

    حاليا يتم تطبيق طريقة إعادة المبلغ مادياً فقط، ولا تزال فكرة العمل مقابل القرض قيد الدراسة من قبل الجهات المعنية في مركز نماء.