Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Sign In

    إرشادات الهيئة التدريسية


    • في التقييم (الاختبارات أو الامتحانات)، إذا كان الطالب كفيف أو لديه ضعف بصر، يجب أن يعطى وقتًا إضافيًا " نصف ساعة لكل ساعة على الأقل.
    • توفير مكان هادئ خلال الاختبارات أو الامتحانات (عند الحاجة)
    • يجب على أستاذ المقرر الترتيب مع اﻟطﺎﻟب ﻣﮐﺎن وﺗﺎرﯾﺦ ووﻗت اﻻﺧﺗﺑﺎرات القصيرة أو الامتحانات. ثم، يجب عليهم إبلاغ مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بهذا الترتيب.
    • سيوفر مركز الدمج ودعم ذوي اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ مرافقا ﻣﻨﺎﺳﺒًﺎ ليقرأ ويكتب للطﺎﻟﺐ اثناء الاختبارات القصيرة أو اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت.
    • إذا كانت هناك حاجة إلى تغيير التقييم إلى طريقة برايل، يمكن لأستاذ المقرر إرسال أسئلة الاختبار إلى قسم الاحتياجات الخاصة مسبقاً لكي يتم تحويلها إلى طريقة برايل.
    • توفير الملازم والملاحظات والأوراق المتعلقة بالمقرر إلكترونياً بصيغة Word (بدلاً من PDF أو Excel). بهذه الطريقة، يمكن تحويلها على الفور إلى ملفات مقرؤوة  للطلاب ذوي الإعاقة البصرية. كل طالب كفيف لديه جهاز صغير يقوم بتحويل ملفات Word مباشرة من النص العادي إلى طريقة برايل، والعكس صحيح. إذا لم يتمكن مدرس المقرر من توفير المحتوى بصيغة Word، يجب عليه الاتصال بقسم الاحتياجات الخاصة في بداية الفصل الدراسي لطلب تحويل المحتوى إلى ملف Word
    • بينما تشرح، كرر ما هو مكتوب على اللوحة عن طريق نطق الكلمات الجديدة بصوت عالٍ. لا تستخدم أوصافًا غير واضحة قد تؤدي إلى إرباك الطالب. مثال: "عندما تضيف هذا الرقم مع هذا الرقم تكون النتيجة 27".
    • ﯾﻌﺗﺑر اﺳﺗﺧدام وﺳﺎﺋل اﻻﺳﺗﻣﺎع واﻟﻣﺳﺎﻋدة اﻟﺻوﺗﯾﺔ ﻣﻔﯾدًا ﻟﻟﻐﺎﯾﺔ ﻟﻟطﺎﻟب من ذوي الإعاقة البصرية ﻷن حاسة السمع هي أﻓﺿل طرﯾﻘﺔ ﻟﻟﺣﺻول ﻋﻟﯽ اﻟﻣﻌﻟوﻣﺎت.
    • السماح للطلاب وتشجيعهم على استخدام التكنلوجيا المساعدة (مثل المسجل والمساعدات السمعية -والبصرية)، وفقًا لظروف حالتهم.
    • اطلب من الطالب الجلوس في المقاعد الأمامية، بالقرب من المدرس.
    • في حالة عدم ممانعة الطالب، أبلغ الطلاب الآخرين في الفصل بأهمية التعاون بينهم وبين الطلاب الذين من ذوي الإعاقة البصرية. من الممكن أيضاً تقديم النصيحة للطلاب الذين يعانون من عسر القراءة للتنسيق مع أحد الطلاب في الفصل لاستخدام "ورقة الكربون" عند كتابة الملاحظات الصفية من أجل إعطاء نسخة الكربون لهم.
    • يوفر مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب من ذوي الإعاقة البصرية التكنولوجيا المساعدة لأداء الاختبارات. على سبيل المثال، يستخدم الطلاب الكفيفين أجهزة (Pronto, Braille Sense, Braille NoteTouch) التي تحول الكتابة العادية إلى طريقة برايل والعكس صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم الطلاب الكفيفين جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول مجهزًا بميزات تحويل النص إلى كلام (برنامج النطق). يحفظ الطلبة لوحة المفاتيح الرئيسية ويستطيعون استخدام البريد الإلكتروني والإنترنت باستخدام برنامج النطق. يمكن لمدرس المادة إعطاء الطلاب الكفيفين أي محتوى مكتوب على ذاكرة USB / flash حتى يتمكنوا من الاستماع إليه.
    • يستخدم الطلاب ضعاف البصر أجهزة لتكبير حجم المستند على شاشة الكمبيوتر، أو زيادة حجم الخط.
    • تشجيع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة على الاعتماد على أنفسهم أثناء أداء واجباتهم المدرسية والمهام مثل الطلاب الآخرين من خلال توجيههم بشكل غير مباشر. أيضًا، امنحهم وقتًا إضافيًا لإرساله.
    • في حالة المشروعات الصفية، يجب على مدرس المقرر التدخل لضمان أن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يتم تضمينهم في المجموعة بدلا من ترك القرار في تقسيم المجموعات إلى الطلاب الآخرين في الصف.
    • عسر القراءة هو نوع من صعوبات التعلم في القراءة والكتابة. وهي ليست حالة بدنية، لأنها لا ترتبط بأي مشكلة بصرية. لم يتم العثور على سبب هذه المشكلة حتى الآن. الأشخاص الذين لديهم عسر القراءة لا يمكنهم القراءة والكتابة بشكل صحيح؛ يقرأون الكلمات بأحرف مفقودة، أو يقرؤون الكلمات بأحرف معكوسة. على سبيل المثال، يقرأون كلمة "رز" على أنها "زر".
    • هناك اختلاف من طالب إلى آخر في نوع وشدة عسر القراءة من طالب لآخر. كما يوجد اختلاف في عمر اكتشاف الحالة، والتدريب الذي تم الحصول عليه قبل دخول الجامعة. على سبيل المثال، يمكن لبعض الطلاب الذين تلقوا تدريباً خاصاً حول كيفية القراءة والكتابة في تعليمهم الابتدائي قراءة ما يرونه في الاتجاه المعاكس بشكل صحيح، لكن قدرتهم على القراءة أبطأ من أقرانهم. بالإضافة إلى ذلك، هناك طلاب لا يستطيعون القراءة أو الكتابة بشكل صحيح على الإطلاق.
    • عادة ما يفضل الطلاب قراءة أن يكون رقم خط الكتابة المستخدم له لا يقل عن 16، وأن تكون الأسطر مزدوجة، ويمكن مناقشة ذلك مع الطالب.
    • في التقييم (الاختبارات والامتحانات)، يجب إعطاء الطلاب الذين لديهم عسر القراءة وقتًا إضافيًا، "على الأقل، نصف ساعة لكل ساعة".
    • توفير مكان هادئ خلال الاختبارات أو الامتحانات (ليس في نفس الغرفة مع الطلاب الآخرين، أو مكان فيه ضوضاء).
    • يجب على أستاذ المقرر الترتيب مع اﻟطﺎﻟب ﻣﮐﺎن وﺗﺎرﯾﺦ ووﻗت اﻻﺧﺗﺑﺎرات القصيرة أو الامتحانات. ثم، يجب عليهم إبلاغ مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بهذا الترتيب.
    • ﻳﻮﻓﺮ ﻗﺴﻢ اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ طالب مرافق للقراءة والكتابة للطالب في الامتحانات
    • السماح وتشجيع الطلاب على استخدام التكنولوجيا المساندة (مثل مسجل لتسجيل المحاضرة إذا لزم الأمر).
    • اطلب من الطالب الجلوس في المقاعد الأمامية.
    • في حالة عدم ممانعة الطالب، أبلغ الطلاب الآخرين في الفصل بأهمية التعاون بينهم وبين الطلاب الذين لديهم عسر القراءة. من الممكن أيضاً تقديم النصيحة للطلاب الذين لديهم عسر القراءة للتنسيق مع أحد الطلاب في الفصل لاستخدام "ورقة الكربون" عند كتابة الملاحظات الصفية من أجل إعطاء نسخة الكربون لهم.
    • شجع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة على الاعتماد على أنفسهم مثل الطلاب الآخرين أثناء أداء واجباتهم الدراسية والمهام من خلال توجيههم بشكل غير مباشر. أيضًا، امنحهم وقتًا إضافيًا لتقديم الواجبات والبحوث.
    • مراعاة وفهم الأسباب الكامنة وراء غياب الطلاب من المحاضرات لأنهم أحيانًا يضطرون إلى التغيب لأسباب طبية مرتبطة بإعاقتهم.
    • في حالة المشروعات الصفية، يجب على مدرس المقرر التدخل لضمان أن الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يتم تضمينهم في المجموعة بدلا من ترك قرار تقسيم المجموعات إلى الطلاب الآخرين في الصف.
    • وقت الاختبارات (الاختبارات القصيرة أو الامتحانات)، إذا كان لدى الطالب صعوبات في السمع، يجب أن يعطى الطالب وقتًا إضافيًا على الأقل، نصف ساعة لكل ساعة.
    • وقت الاختبارات (الاختبارات القصيرة أو الامتحانات)، إذا كان لدى الطالب صعوبات في السمع، يجب أن يعطى الطالب وقتًا إضافيًا على الأقل، نصف ساعة لكل ساعة عند الحاجة.

    • اعفاء الطالب من الاختبارات السمعية وتوفير طرق بديلة للتقييم

    • يجب على أستاذ المقرر الترتيب مع اﻟطﺎﻟب ﻣﮐﺎن وﺗﺎرﯾﺦ ووﻗت اﻻﺧﺗﺑﺎرات القصيرة أو الامتحانات. ثم، يجب عليهم إبلاغ مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بهذا الترتيب.

    • سيوفر مركز الدمج ودعم ذوي اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ مرافقا ﻣﻨﺎﺳﺒًﺎ ليقرأ ويكتب للطﺎﻟﺐ اثناء الاختبارات القصيرة أو اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت.

    • عندما تتحدث وتتواصل مع طالب الذي لديه صعوبات في السمع، يجب أن تأخذ التحدث معه / معها وجها لوجه.

    • تحدث إلى الطالب ببطء، بصبر، وتكرار الكلام إذا لزم الأمر.

    • تجنب تصحيح الكلمات الصعبة التي لا يستطيع نطقها.

    • تساعد تعبيرات الوجه والإيماءات وأنواع لغة الجسد الأخرى على تسهيل التواصل مع الطالب.

    • من المهم جذب انتباه الطالب الذي لديه صعوبات في السمع قبل التحدث معه / معها.

    • إن استخدام الوسائل البصرية مفيد للغاية للطالب الذي لديه صعوبات في السمع لأن رؤيته هي أفضل طريقة للحصول على المعلومات.

    •  استخدام الكتابة للتواصل مع الطالب إذا لزم الأمر.

    •  السماح للطلاب وتشجيعهم على استخدام التكنولوجيا المساعدة (مثل المسجل، أجهزة سمعية) بطريقة ودية، وفقًا لظروف حالتهم.

    • تجنب الجلوس في أماكن واسعة مثل القاعات والأماكن المزعجة. توفير بيئة تعليمية هادئة للطالب كلما أمكن ذلك.

    • في حال عدم ممانعة الطالب، أبلغ الطلاب بأهمية التعاون مع بعضهم البعض. اطلب من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أن يطلبوا من أحد زملائهم استخدام "ورقة الكربون" عند كتابة الملاحظات الصفية ومن ثم إعطاء النسخة الكربونية لهم.

    • شجع الطلاب للاعتماد على أنفسهم أثناء أداء واجباتهم الدراسية والتكليفات مثل الطلاب الآخرين من خلال توجيههم بشكل غير مباشر. امنحهم وقتًا إضافيًا لإرساله أيضًا.

    • في حالة المشروعات الصفية، يجب على مدرس المقرر التدخل لضمان أن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يتم تضمينهم في المجموعة بدلا من ترك القرار في تقسيم المجموعات إلى الطلاب الآخرين في الصف.

    • في حالة مواجهة الطالب لصعوبات في القاعة الدراسية بسبب صدى الصوت، سوف يقوم مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بالإجراءات اللازم لتغيير القاعة الدراسية.

    • في الاختبارات القصيرة أو الاختبارات، إذا كان الطالب لديه إعاقة جسدية فقط، فيجب أن يُمنح وقتًا إضافيًا، "نصف ساعة على الأقل لكل ساعة".
    • يجب على أستاذ المقرر الترتيب مع اﻟطﺎﻟب ﻣﮐﺎن وﺗﺎرﯾﺦ ووﻗت اﻻﺧﺗﺑﺎرات القصيرة أو الامتحانات. ثم، يجب عليهم إبلاغ مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بهذا الترتيب.
    • سيوفر مركز الدمج ودعم ذوي اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ مرافقا ﻣﻨﺎﺳﺒًﺎ ليقرأ ويكتب للطﺎﻟﺐ اثناء الاختبارات القصيرة أو اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت.
    • يوفر مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة التكنولوجيا المساعدة للطلبة لأداء الاختبارات باستخدام جهاز الكمبيوتر المحمول المزود ببرامج تحويل الكلام إلى نص.
    • السماح للطلاب وتشجيعهم على استخدام التكنلوجيا المساعدة (مثل مسجل الصوت لتسجيل المحاضرة إذا لزم الأمر).
    • في حال عدم ممانعة الطالب، أبلغ الطلاب بأهمية التعاون مع بعضهم البعض. اطلب من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أن يطلبوا من أحد زملائهم استخدام "نسخه" عند كتابة الملاحظات الصفية ومن ثم إعطاء النسخة لهم.
    • شجع الطلاب للاعتماد على أنفسهم أثناء أداء واجباتهم الدراسية والتكليفات مثل الطلاب الآخرين من خلال توجيههم بشكل غير مباشر. امنحهم وقتًا إضافيًا لإرساله أيضًا.
    • في حالة المشروعات الصفية، يجب على مدرس المقرر التدخل لضمان أن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يتم تضمينهم في المجموعة بدلا من ترك القرار في تقسيم المجموعات إلى الطلاب الآخرين في الصف.
    • في حال واجه الطالب صعوبة في الوصول إلى القاعة الدراسية، سوف يقوم مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بالإجراءات اللازم لتغيير القاعة الدراسية