حرصت الجامعة أثناء عملية التخطيط الأكاديمي على وجود آليات تضمن المرونة والفاعلية والاستجابة لاحتياجات الدولة وتوفير الفرص التعليمية التي تساعد على إثراء سوق العمل بخريجين أكفاء قادرين على المساهمة بفعالية في صنع مستقبل وطنهم وأمتهم، والمشاركة بإيجابية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لدولة قطر.ولمعرفة العمليّات المتّبعة لكلّ انواع التّخطيط الأكاديمي، يرجى النقر على هذا الرابط.
في ضوء ما ذكر سابقًا، وخطط الجامعة المستقبلية للنمو، قام نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية بتشكيل فريق عمل للتخطيط الأكاديمي على مستوى الجامعة مكلفٍ بتصميم وتطوير عملية التخطيط الأكاديمي للجامعة وفقًا لمبادئ توجيهية وأهداف ومحددات وموجهات متفق عليها. وتضمن فريق العمل أعضاء من جميع الكليات ومن مكتب عميد الدراسات العليا ومجلس أعضاء هيئة التدريس وممثلين عن المراكز البحثية ومكتب نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا ومكتب نائب الرئيس لشؤون الطلاب ومكتب رئيس الاستراتيجية والتطوير ومكتب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.
وقد شرع فريق التخطيط الأكاديمي في العمل بالاطلاع ودراسة التجارب المماثلة في الجامعات الأخرى بما في ذلك معايير ومنهجيات "تحديد أولويات البرامج" التي طورها د. روبرت سي ديكسون، لتحديد أولويات مقترحات البرامج الجديدة ومراجعة أداء البرامج الحالية بهدف تأكيد تماهي البرامج مع الاستراتيجيات والأولويات المؤسسية.
وحدد فريق العمل ثلاثة محاور رئيسية لعملية التخطيط الأكاديمي، والتي تُعدّ نتائجه من محددات الخطة الأكاديمية للجامعة وهي:
- دراسة سوق العمل والاتجاهات الحديثة.
- مراجعة الأفكار والمقترحات للبرامج والمبادرات الأكاديمية الجديدة.
- مراجعة البرامج الحالية.