تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    أدب الطفل في العالم العربي


    فكرة الندوة

    الندوة الدولية حقوق الإنسان في أدب الطفل في العالم العربي

    ينطلق موضوع الندوة من فكرة مؤداها أن الأدب سبيل لإدراك الحقوق، ولكي يدرك الأطفال حقوقهم، عليهم أولًا أن يتخيّلوها، ومن هذا المنطلق، تهدف هذه الندوة إلى بيان كيفية تمكين الأطفال وتهييئهم للانخراط في حقوق الإنسان عبر واسطة إبداعية هي الأدب، كما تهدف الندوة إلى البحث في تمثلات حقوق الإنسان في أدب الطفل عربيا. تستهدف هذه الندوة عبر مقاربات عابرة للتخصصات الوقوف على المنجز الحقوقي في أدب الطفل وتمثلاته إبداعيا، وآليات الاستفادة منه تربويا وإعلاميا في بناء ثقافة حقوقية لدى الطفل العربي، بوصفه مكونا هشا في هرم القوى الاجتماعية لكنه في الآن نفسه العماد المستقبلي للمجتمع.

    محاور الندوة
    • المحور الأول: حق عدم التمييز في أدب الطفل

      يسعى هذا المحور للبحث في حق عدم التمييز باعتباره حقا أساسيا من حقوق الطفل التي ينبغي أن يكتسبها بمعزل عن كل شيء (العرق، والجنس، والطبقة، والعمر...) ويناقش الأعمال الأدبية الموجّهة للطفل التي تناولت هذا الحق.

    • المحور الثاني: الحقوق المدنية والسياسية في أدب الطفل

      يبحث المحور مدى إفهام الأطفال حقوقهم المدنية في العدالة والمساواة مع الآخرين، وعدم التعرض للتعذيب والظلم، والحق في حماية القانون لهم، كما يبحث في حق اكتسابهم للهوية في ظل الهويات المختلفة من خلال أدب الأطفال، ويعالج هذا المحور كذلك تجارب أدب الأطفال في إدراك الطفل لحقوقه المدنية كالحق في اللعب والتعبير والنقد وغيرها.

    • المحور الثالث: حقوق التنشئة الاجتماعية والثقافية

      يروم هذا المحور تناول المعالجات التي تمت للتنشئة الاجتماعية والثقافية للطفل من خلال أدب الأطفال، كما يهدف إلى الوقوف على تجارب مؤسسات التنشئة الاجتماعية كالأسرة والمدرسة والإعلام وغيرها في تعزيز حقوق الإنسان من خلال استثمار أدب الأطفال.

    أهداف الندوة
    • تقديم دراسات نوعية في أدب الطفل.
    • بيان أهمية تعريف الطفل بحقوق الإنسان من خلال الأدب الموجّه له.
    • البحث في تمثلات حقوق الانسان في أدب الطفل.
    • تحقيق التجسير بين تخصصات إنسانية واجتماعية معنية بحقوق الإنسان، والطفل.
    • منسق الفعالية : نورة حمد الهاجري –nouraalhajri@qu.edu.qa
    السبت، 26 سبتمبر 2020
    ندوة عن بعد عبر منصة (WEBEX)
    16:45-16:30
    • دخول القاعة
    17:00-16:45
    • الكلمة الافتتاحية: د. حصة العوضي ، أديبة وباحثة ، ورئيسة برامج الأسرة والطفل في تلفزيون قطر "سابقا"
    18:00-17:00الجلسة الأولى

    رئيس الجلسة

    د. امتنان الصمادي، أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية

    المتحدثون
    أ. د. علي عاشور الجعفرفعل القراءة والكشف عن بهاء الاختلاف،قراءة في أربعة نماذج من قصص الأطفال.
    د. طاهرة داخل طاهرالمتغيرات الفكرية في أدب الأطفال وتعالقها مع حقوق الطفل في العراق.
    19:00-18:00الجلسة الثانية

    رئيس الجلسة

    د. لؤي علي خليل ، أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية

    المتحدثون
    أ.د العيد جلوليالحقوق المدنية والسياسية في أدب الطفل العربي (دراسة في المنجز الحقوقي).
    د. سهام حربأدب الأطفال اللّبنانيّ وشرعة حقوق الطفل: بين التمثّل والتستّر.
    د. صليحة سبقاقتمظهرات حقّ الهويّة في أدب الطّفل العربي- قصص محمد جمال عمرو أنموذجا.
    21:00-19:30الجلسة الثالثة

    رئيس الجلسة

    د. الشاذلي بيه الشطي، أستاذ مساعد في قسم العلوم الاجتماعية

    المتحدثون
    د. مصطفى قميةحق الطفل في حرية التعبير في المغرب، قراءة سوسيولوجية للنصوص الأدبية الموجهة إلى أطفال المدرسة الابتدائية.
    د. صباح عايشأثر أدب الطفل المتعلق بالإعاقة في تغيير اتجاهات الأطفال العاديين نحو الإعاقة، دراسة ميدانية على تلاميذ الابتدائي.
    د. جمال بو طيبتمثلات حقوق الإنسان في أدب الأطفال، المرجع والدلالة.
    21:00الختام

    د. أسماء حسين ملكاوي

    حاصلة على درجتي البكالوريوس والماجستير في علم الاجتماع، وعلى درجة الدكتوراة في فلسفة التواصل من الجامعة الأردنية العام 2013. عملت في مجال البحث العلمي في أبرز مراكز البحوث العربية والدولية لمدة تزيد عن عشر سنوات، وعملت في التدريس الجامعي في جامعة التعليم العالمية الأمريكية (SIT- Study Abroad) - برنامج (التحديث والتغير الاجتماعي)، وفي جامعة قطر منذ العام 2014 - قسم العلوم الاجتماعية، درّست خلالها مقررات متنوعة كالنظرية الاجتماعية ومناهج البحث العلمي، وشاركت في الإشراف على عدد كبير من أبحاث التخرج وتقييمها. حازت على الجائزة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية- المرتبة الأولى عن الأبحاث المنشورة في الدوريات الأجنبية للعام 2014، صدر لها عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب "أخلاقيات التواصل في العصر الرقمي: هبرماس أنموذجا" العام 2017، ولها عدد من الأبحاث المنشورة بالعربية والإنجليزية. تتركز اهتماماتها البحثية في المجتمعات الرقمية، وأخلاقيات التواصل، والنماذج الفكرية الغربية، ومناهج البحث الكيفية والرقمية (منهج تحليل الشبكات الاجتماعية).

    د. امتنان عثمان الصمادي

    عضو هيئة تدريس في جامعة قطر(2012- حتى الآن )، وقسم اللغة العربية في الجامعة الأردنية منذ 2001،ورئيسة تحرير مجلة أقلام جديدة الجامعة الأردنية، ومساعدة عميد شؤون الطلبة/الجامعة الأردنية ورئيسة دائرة العلوم الإنسانية/مدرسة اليوبيل للموهوبين- الأردن، ومنسقة متطلب عربي 2 بعام واحد.

    نشرت بحوث علمية ودراسات أدبية ونقدية، في مجلات عربية محكمة، وغير محكمة، وإصدار خمسة كتب في الشعر والقصة، وكتاب تأليف مشترك. الإشراف على رسائل جامعية. والمشاركة العلمية في مؤتمرات وندوات دولية وعربية

    معدة برنامج "فصاحة" لتلفزيون قطر. وتحكيم بحوث علمية لمجلات محكمة. والمشاركة في لقاءات تلفزيونية. ومدربة معتمدة في التأهيل المهني، ومنظمة العديد من الندوات العلمية الخاصة بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي ولتسويق قسم اللغة العربية في المؤسسات الثقافية ومدارس وزارة التعليم .

    عضو اتحاد الكتاب والأدباء العرب .وجمعية النقاد الأردنيين، ومنتدى الفكر العربي، عضو هيئة تحرير مجلة أنساق العلمية المحكمة . ولجان تحكيم جوائز دولة أدبية كجائزة الدولة التشجيعية للقصة القصيرة. وأدب الطفل وكتارا للرواية، ومهرجان المسرح القطري، وعضو الفريق الإعلامي لجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي.

    د.بدرية مبارك العماري

    أستاذ مشارك في كلية التربية بجامعة قطر، لها العديد من الأبحاث العلمية المحكمة، منها : تصور لمعالم استراتيجية مقترحة لتعزيز الهوية العربية لجامعاتنا في ضوء التحديات الراهنة، والشراكة بين كلية التربية ومدارس التعليم العام بدولة قطر: دراسة تحليلية للواقع،والقيم الديمقراطية المتضمنة في أساليب التنشئة الاجتماعية في دولة قطر من وجهة نظر طلاب جامعة قطر وطالباتها.كتبت بحوثا باللغة الإنجليزية منها: ) (The Impact of Globalization on Society and Culture in Qatar، و (Qatari Household Role and Responsibility in the Family)

    شاركت في أبحاث جماعية، منها: المكانة الاجتماعية للمعلم في دولة قطر. دراسة وصفية نقدية تحليلية ، ودراسة ظاهرة تزايد حوادث الطرق بين فئة الشباب في المجتمع القطري، تاريخ العمل التطوعي بدولة قطر وتوجهاته المستقبلية. ترأست فريق عمل مشروع " جائزة سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للبحوث والدراسات الاستشرافية"، 1998م،وكانت عضوة في مشروع وثيقة قطر لمؤتمر القمة الإسلامية عام 2000م

    صدر لها عدد من الكتب: القوى العامل المجتمعية المؤثرة على فرص تعليم المرأة وعملها بدولة قطر1998، ،وآمنة محمود الجيدة، رائدة تعليم البنات والعمل النسائي في دولة قطر2004، وقضايا حول التقدم الاجتماعي في التربية والمجتمع 2005و محاولات إصلاح التعليم في دولة قطر2013، التربية وقضايا المجتمع المعاصر2019.

    د. رامي أبو شهاب

    كاتب وباحث أكاديمي متخصص في النظرية النقدية، وخطاب ما بعد الاستعمار، والدراسات الثقافية. يعمل محاضرا في قسم اللغة العربية بجامعة قطر من عام 2014، كما سبق له أن عمل في مؤسسة قطر لأكثر من عشر سنوات. أسهم الدكتور رامي أبو شهاب في تقديم خطاب ما بعد الاستعمار، والتأصيل له نظرياً، وتطبيقياً في النقد العربي المعاصر من خلال كتاب «الرسيس والمخاتلة؛ خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر؛ النظرية والتطبيق» الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب 2014 حيث وصفت اللجنة العلمية الكتاب بأنه من «أهم الدّراسات النقدية العربية المعاصرة».

    أصدر مجموعة من الكتب النقدية، منها: «بنية الحكاية الشعبية في قطر- النموذج والاستقبال»، وكتاب «الأنساق الثقافية في القصة القطرية»، وكتاب «الممر الأخير سردية الشتات الفلسطيني»، وغيرها. وقد أصدر أيضا مجموعتين شعريتين. نشر عدداً من البحوث العلمية والثقافية في عدد من المجلات العلمية المحكمة والعامة. يكتب مقالة أسبوعية في القدس العربي من عام 2014.

    شارك في عدد المؤتمرات العلمية والدورات في كل من جامعة كمبريدج، بالإضافة إلى أكسفورد، وأثينا، والكويت وغيرها. خضع مشروعه النقدي (الخطاب ما بعد الكولونيالي) للبحث والدراسة، ومنها رسالة ماجستير بعنوان: «آليات التحليل الثقافي عند رامي أبو شهاب» في الجزائر. شارك في تحكيم العديد من المسابقات الثقافية الكبرى، منها جائزة الملتقى للقصة في الكويت 2019.

    د. محمد مصطفى سليم

    أستاذ مشارك في النقد الأدبي الحديث ونظرية الأدب في قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، ويعمل حاليا منسقًا أكاديميًّا لقطاع اللغات والإعلام والترجمة في الكلية، وله خبرة أكاديمية متنوعة في تدريس الأدب العربي واللغة العربية على المستوى الجامعي، وفي السنوات العشر الأخيرة لديه خبرة في تصميم البرامج الأكاديمية والتربوية على مستويي التخصص والمتطلبات العامة، فضلاً على الإلمام بفلسفة المتطلبات العامة وتدريسها، وتصميم أدوات التقييم فيها، وكذلك مجال تقييم مخرجات التعلم.

    وله إسهام بحثي في مجال النقد الأدبي الحديث وتأليف كُتب تعليم اللغة العربية على المستويين؛ المستوى التعليمي العام والمستوى الجامعي، ومن مؤلفاته: القصة وجدل النوع، انسجام الخطاب وإعادة نكوص الهيمنة: جدل الذات مع النسق في الرواية، القصة القصيرة في قطر، وشارك في كتاب دولي عن الرواية العربية، هو: (THE OXFORD HANDBOOK OF ARABIC NOVELISTIC TRADITIONS, OXFORD UNIVERSITY PRESS. 2017.) وله دراسات متصلة بالنظرية الأدبية والدرس الثقافي، منها: سيمياء الجسد وخطاب الهوية في المُتخيل النسوي، وسرد الهايبرميديا واليوتوبيات الجديدة، و بنية الوعي: من الثقافة الشعبية إلى النص الأدبي، و التخييل المخاتل: من فقر الثيمة إلى تجريب شعرية السرد الغرائبي، دراسة بعض مظاهر الحداثة في الرواية العربية المعاصرة.

    وله مشاركات متعددة في مؤتمرات دولية، ومحاضرات نقدية وثقافية، وندوات متخصصة محليًّا ودوليًّا وتحكيم جوائز دولية، وهو عضو في مؤسسات ومنظمات متخصصة، منها: (MESA) وعضوية لجنة أمناء جائزة الدولة لأدب الطفل في قطر على مدار 7 سنوات.

    د. نورة محمد فرج الخنجي

    أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية بجامعة قطر، حاصلة على البكالوريوس (2000) في تخصص اللغة العربية من جامعة قطر، وعلى درجة الماجستير (2005) في اللغة العربية/ الأدب والنقد من جامعة اليرموك في الأردن، وعلى درجة الدكتوراه (2009) في اللغة العربية/ الأدب والنقد من جامعة اليرموك في الأردن.

    لها من الكتب: ارتباكات الهوية: أسئلة الهوية والاستشراق في الرواية العربية – الفرنكوفونية (دراسة نقدية)، 2007. الطوطم (مجموعة قصصية)2001، المراجم (مجموعة قصصية)2011، ماء الورد (رواية) 2017.

    نشرت مقالات علمية في مجلات محكمة،منها: الإقليمية في النقد العربي الحديث، 2012، بناء الشخصية الموضوعي: دراسة مقارنة بين رواية "مذكرات ديناصور" لمؤنس الرزاز ،ورواية "صاحب الفخامة الديناصور" لخوزيه كاردوسو بيريس،2016، النص الآخر – النص المخفي: نص الأنثى في حكاية "حسن الصائغ البصري"، 2017، البطل المضاد وأنماطه في المجموعة القصصية (ضهر الفرس) لهيثم دبور 2018. ثيمات الرعب في السرد الحكائي القطري: دراسة في ثلاث حكايات(مقبول للنشر)، المهرج ووظائفه السردية عند ميخائيل باختين: دراسة نظرية (مقبول للنشر).

    رئيس الجلسة الأولى

    د. امتنان الصمادي

    عضو هيئة تدريس في جامعة قطر(2012- حتى الآن )، وقسم اللغة العربية في الجامعة الأردنية منذ 2001،ورئيسة تحرير مجلة أقلام جديدة الجامعة الأردنية، ومساعدة عميد شؤون الطلبة/الجامعة الأردنية ورئيسة دائرة العلوم الإنسانية/مدرسة اليوبيل للموهوبين- الأردن، ومنسقة متطلب عربي 2 بعام واحد.

    معدة برنامج "فصاحة" لتلفزيون قطر. وتحكيم بحوث علمية لمجلات محكمة. والمشاركة في لقاءات تلفزيونية. ومدربة معتمدة في التأهيل المهني، ومنظمة العديد من الندوات العلمية الخاصة بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي ولتسويق قسم اللغة العربية في المؤسسات الثقافية ومدارس وزارة التعليم .

    عضو اتحاد الكتاب والأدباء العرب .وجمعية النقاد الأردنيين، ومنتدى الفكر العربي، عضو هيئة تحرير مجلة أنساق العلمية المحكمة . ولجان تحكيم جوائز دولة أدبية كجائزة الدولة التشجيعية للقصة القصيرة. وأدب الطفل وكتارا للرواية، ومهرجان المسرح القطري، وعضو الفريق الإعلامي لجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي.

    نشرت بحوث علمية ودراسات أدبية ونقدية، في مجلات عربية محكمة، وغير محكمة، وإصدار خمسة كتب في الشعر والقصة، وكتاب تأليف مشترك. الإشراف على رسائل جامعية. والمشاركة العلمية في مؤتمرات وندوات دولية وعربية.

    رئيس الجلسة الثانية

    د. لؤي علي خليل

    أستاذ مشارك في الأدب القديم في قسم اللغة العربية بجامعة قطر.مهتم بالسرديات والدراسات الثقافية.صدر له من الكتب:الدهر في الشعر الأندلسي (دراسة في حركة المعنى)، 2010م.العجائبي والسرد العربي (النظرية بين التلقي والنص)، 2014م.معجم الشخصيات السردية في التراث الحكائي (المعايير والوظائف)، 2020م

    وقدّم عددامن الأعمال الأدبية،منها:هسيس الملائكة،رواية،2014م.وجوه القلعة،قصص، 2017م.دم العصافير/مدونة الحرب، 2017م.بين رصاصتين/مدونة الحرب، قصص، 2018م.حمزة والهدهد، رواية للفتيان، 2020م.

    وله أبحاث منشورة في عدد من المجلات المحكمة.

    رئيس الجلسة الثالثة

    د. الشاذلي بية الشطي

    أستاذ مساعد بقسم العلوم الاجتماعية- برنامج علم الاجتماع، في جامعة قطر منذ 2015م.حصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة لا فال بكندا في سنة 2012. درّس في جامعتين كنديتين: جامعة لا فال بمقاطعة كبيبك، وجامعة موكنتن بمقاطعة نيوبرنزويك، بين سنتي 2008 و2015. عمل كباحث أول في معهد الإحصاء بيكيبك-كندا بين سنتي 2012 و2015. نشر مجموعة من المؤلفات: كتب ومقالات في مجلات علمية محكمة.

    تحصل على جائزة أحسن أطروحة دكتوراه في قسم علم الاجتماع بجامعة لا فال لسنة 2012 ، و نال شهادة التًميّز في الدكتوراه من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة لا فال سنة 2013.

    مجالات الاهتمام البحثية: حقوق الإنسان، التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، الثقافة، التنمية المستدامة.

    د. علي عاشور الجعفر/ الكويت

    • عضو هيئة التدريس بكلية التربية -جامعة الكويت. حاصل على دكتوراه الفلسفة من جامعة إنديانا – بلومنجتون 1998/ U.S.A، نشر العديد من الأبحاث في مجلات علمية محكمة عربية وودولية من بينها: (2004). The Art of Storytelling for Cross Cultural Understanding تصور مقترح للإدماج الثقافي بين الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة في كتابة قصص الأطفال (2005) ، وعي معلمات المستقبل لمفهوم الاختلاف في قصص الأطفال: دراسة لمظاهر القصور واستشراف لطرق المستقبل (2005) ، استراتيجية مقترحة لاستخدام التشبيهات القائمة في البيئة المحلية في تعليم الحروف الهجائية لأطفال الروضة والمرحلة الابتدائية (2016). له مايزيد عن خمسة كتب منها: مائة كتاب للأطفال جديرة بالقراءة(2011)، وأدب الأطفال والسياسة: التنوع والاختلاف (2016)، الكائن المندهش الجميل: قراءة في الخيال الشعري عند الأطفال (2020). حصل على جائزة أفضل أطروحة دكتوراه على مستوى قسم المناهج في كلية التربية / جامعة أنديانا - بلومنجتون/ الولايات المتحدة،وفي الكويت حصل على جائزة الدولة التشجيعية في حقل العلوم الاجتماعية عن كتاب أدب الأطفال والسياسة.

    • ملخص البحث

    د. طاهرة داخل طاهر/ العراق

    • أستاذة بالجامعة المستنصرية ،حاصلة على دكتوراه في اللغة العربية وآدابها(2007)، باحثة متخصصة في أدب الطفل في العراق، خبير أول في دار ثقافة الأطفال،وخبيرة لتقويم وتقييم المطبوعات و الدراسات التي تتعلق بأدبيات الأطفال في دار الشؤون الثقافية. ناشطة في مجال حقوق الإنسان، شاركت في العديد من الدورات منها: معاهدات حقوق الإنسان،وحقوق المرأة والطفل(2005-2006).دورة رصد حقوق الأنسان التي نظمها مركز عمان لدراسات حقوق الأنسان بالتعاون مع مكتب المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وبرنامج الأمم المتحدة لخدمات المشاريع وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ومكتب حقوق الإنسان.لها إسهامات حقوقية متنوعة منها: إعداد تقرير الظل لمنظمات المجتمع المدني غير الحكومية(2008)، تعديل قانون هيئة رعاية الطفولة، إعداد إستراتيجية لمناهضة العنف والتمييز السلبي ضد المرأة الذي أعدته وزارة المرأة حتى عام (2017)، عضو أصيل في هيئة رعاية الطفولة ممثلة عن وزارة الدولة لشؤون المرأة. لها العديد من الدراسات والبحوث المنشورة منها: : قصص الأطفال في العراق النشأة والتطور(2004)،القصة الشعرية للأطفال في العراق- النشأة والتطور(2014)،واحدة من مؤلفي كتاب: داعش إيكولوجيا التمدد: وشْم الدين بالدم (2016). لها كتاب: "الاقتراب من النبوءة" ،عوالم السرد القصصي في بيت جني لحميد الربيعي (2017 ).

    • ملخص البحث

    أ.د العيد جلولي/ الجزائر

    • عميد كلية الآداب واللغات بجامعة قاصدي مرباح ورقلة الجزائر وأستاذ أدب الأطفال. أصدر العديد من الكتب في مجال أدب الطفل منها: النص الأدبي للأطفال في الجزائر: دراسة تاريخية فنية في فنونه وموضوعاته(2003 ). النص الشعري الموجه للأطفال في الجزائر (2008)،قصص الأطفال بالجزائر دراسة في الأدب الجزائري الموجه للأطفال(2013)،دراسات نقدية في أدب الطفل التونسي(2017).

      قدّم العديد من الأبحاث العلمية المنشورة منها: إشكالية الشخصية وأبعادها الفنية والنفسية في الخطاب القصصي الموجه للأطفال (2002). النص المسرحي للأطفال في الجزائر(2003)، استلهام التراث العربي في القصص الموجه للأطفال في الجزائر، ألف ليلة وليلة، كليلة ودمنة، نوادر جحا نموذجا (2004)،اللغة في الخطاب السردي الموجه للأطفال في الجزائر(2004)، دور المدارس العربية الحرة في نشأة النص الشعري الموجه للأطفال في الجزائر (2005)، توظيف الحواس في تشكيل الصورة في الشعر الموجه للأطفال – الشعر الجزائري عينة. (2008). الشعر الموجه للأطفال: المصطلح وإشكالية المعايير ( 2008)، التشكيل الموسيقي في النص الشعري الموجه للأطفال(2009)، نحو أدب تفاعلي للأطفال (2011).

      حاصل على جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال بالأردن دورة (2010)م، وجائزة المؤتمر الدولي للغة العربية دبي سنة (2015 ).

    • ملخص البحث

    د. سهام حرب/ لبنان

    • أستاذة باحثة في أدب الأطفال في كليّة التربية-الجامعة اللّبنانيّة، وخبيرة دوليّة في تعليم اللّغة العربيّة وتعلّميّتها. لها أبحاث في اللّغة القانونيّة وفي التعدّديّة اللّغويّة، ولها مشاركات في مؤتمرات محليّة ودوليّة، من أبحاثها في مجال أدب الطفل: دراسة: نحو معايير جَوْدة لأدب الأطفال في لبنان:مقاربة سيميولوجيّة ودراسة ميدانيّة(2007)،تصوّرات كتّاب الأطفال العرب للطفل وتصوّراتهم لذواتهم ومدى تأثيرها على نتاجهم (2017)،المشهد النقديّ لأدب الأطفال في لبنان: توصيفًا ونقدًا"نقد النقد"(2018).

      عضو في الهيئة التي كلّفتها مؤسّسة الفكر العربي لاختيار أفضل كتب الأطفال لعدة سنوات.

    • ملخص البحث

    د.صليحة سبقاق/ الجزائر

    • أستاذ محاضر بجامعة محمد خيضر، بسكرة في الجزائر،حاصلة على الدكتوراه في النقد المعاصر.لها عدد من الأبحاث العلمية منها: دور المدرسة السّلافية في تقديم الآداب الهامشيّة للمتلقّي العربي ، بحث منشور ضمن كتاب جماعي ( التلقي في الثقافة العربية )2007، مفهوم المفارقة وتجلياتها في التّراث النقدي العربي 2017،المفارقة اللّفظية في قصيدة (لاتصالح ) من الإبراز إلى النّقش الغائر 2017 ،السيرة النبوية في مناهج التربية الإسلامية الموجّهة لتلاميذ المرحلة الابتدائية 2008.

      كما شاركت في عدة ملتقيات ومؤتمرات عربية ،ووطنية. ونشرت عدة مقالات وبحوث في مجلات محكمة وطنية وأشرفت على مذكرات الليسانس والماستر.

    • ملخص البحث

    د.مصطفى قمية/ المغرب

    • كاتب وأكاديمي، من مواليد مدينة تاونات بالمغرب، حاصل على بكالوريا آداب عصري، وخرّيج المدرسة العليا للأساتذة بمدينة فاس، تخصص فلسفة، وحاصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، فاس. يشتغل أستاذا لعلم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة شعيب الدكالي، بمدينة الجديدة، المغرب. وقد سبق له أن نشر عددا من النصوص الإبداعية عبارة عن قصص قصيرة وقصص قصيرة جدا، ونال جوائز على بعضها، كما نشر عددا من المقالات والدراسات والترجمات في جرائد ومجلات مغربية وعربية، الكترونية وورقية مثل:"المنعطف" و"الكلمة"، و"طنجة الأدبية"، و"العربي"، و"سينيفيليا"، و"الرافد"، و"إضافات" (المجلة العربية لعلم الاجتماع)، وصدر له كتاب يحمل عنوان من "سفر إلى سفر"، وشارك في ندوات علمية، وطنية ودولية، داخل المغرب وخارجه.

    • ملخص البحث

    د. صباح عايش/ الجزائر

    • أستاذة محاضرة في علم النفس بجامعة مولاي الطاهر سعيدة سابقا، وجامعة حسيبة بن بوعلي الشلف حاليا، متحصلة على شهادة الدكتوراه تخصص علم النفس الأسري من جامعة وهران 2، شاركت في العديد من الملتقيات الوطنية والدولية ونشرت عدة مقالات في مجلات وطنية ودوليه، كما شاركت في تأليف عدة كتب. تتمحور الاهتمامات العلمية حول مواضيع علم النفس الأسري، العلاقات الأخوية، المنهجية والاحصاء.

      من أهم المقالات التي تم نشرها "اتجاهات الشباب نحو المسلسلات التركية المدبلجة والآثار الناتجة عن مشاهدتها "، "إتجاهات طلبة الثانوية العامة في فلسطين والجزائر نحو الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات دراسة مقارنة"، " تشكل هوية الأنا لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الجامعية في ضوء متغير الجنس والسن ونمط الإقامة"،"استخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي في تقنين المقاييس النفسية والتربوية"، "الضغوط النفسية لدى إخوة المعاقين عقليا وعلاقتها ببعض المتغيرات"، "الخطوات المنهجية لتصميم الاستبيان"، "أخلاق استعمال الإحصاء في البحوث النفسية و التربوية"، "قلق المستقبل لدى إخوة المعاقين عقليا"، "الكفاءة الذاتية لدى إخوة المعاقين عقليا، "العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى إخوة المعاقين عقليا، مجلة العلوم الاجتماعية، "إشكالية التعميم في البحوث النفسية والتربوية "، "الشراكة التعاونية بين أسر المعاقين عقليا والمهنيين "،"أثر الإعاقة على الأسرة بين السلبية والايجابية".

      شاركت في تأليف كتب جماعية صدرت في الجزائر منها : الشخصية الجزائرية دراسة نفسية ميدانية (2018)، دراسات حول مشكلة تعاطي المخدرات، وكتاب حول أخوة المعاقين عقليا ، الآثار النفسية والتدخلات الإرشادية(2020).

    • ملخص البحث

    د.جمال بوطيب/ المغرب

    • أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.ورئيس مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية، والمدير التنفيذي لحلقة الفكر المغربي. المدير المسؤول عن مجلة "اقرأ " الموجهة للطفل والناشئة التي تصدر عن وزارة الثقافة والاتصال بالمغرب. خبير معتمد بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني. عضو لجان وهيئات استشارية لعدة مجلات علمية وطنية وعربية ودولية، وتحمل مسؤولية إدارة بعض منها مثل مجلة كلية الآداب بفاس، ومجلة الاستهلال، ومجلة إشراق.

      له إصدارات في مجال أدب الأطفال منها: حور تشرب الشاي مع القمر (رواية للفتيان)، سلسلة أحب مدرستي( 7 قصص). سلسلة العالِم الصغير (12 قصة)، الورود تحرس الحدود(رواية للفتيان)، وضّاءة (قصة للأطفال). صدرت له مجموعة من الكتب في الإبداع منها: الحكاية تأبى أن تكتمل (قصص) 1993، برتقالة للزواج برتقالة للطلاق(قصص) 1996، زخة ...ويبتدئ الشتاء / قصص قصيرة جدا2001، سوق النساء (رواية ) 2006، أوراق الوجد الخفية(شعر) 2007، خوارم العشق السبعة (رواية) 2009، وصلني حقي (رواية )2015.وله دراسات في النقد الأدبي منها: السردي والشعري: مساءلات نصية (دراسة)2007،نحن والأخر: تجليات جسدانية في الفكرين العربي والغربي(دراسة) 2008،الرواية العربية الحديثة: المرجع والدلالة (دراسة) 2013،أعراف الكتابة الحديثة : استراتيجيات النص العربي (دراسة) 2014،عقد الكلام: إضماريه الحجاج الشعري(دراسة) 2015.

      نال العديد من الجوائز منها: جائزة الدولة لأدب الطفل بالمغرب 2018 ،جائزة الشارقة للنقد التشكيلي 2014،جائزة القصيدة العربية 2013،جائزة مفدي زكريا للشعر 2003، جائزة المهرجان الدولي لموسيقى وإبداع الطفل 2001.

    • ملخص البحث