يعدُّ المتقدمون إلى جامعة قطر طلاباً محولين في حال كانوا يدرسون أو سبق لهم الدراسة في جامعة أخرى وانطبقت عليهم متطلبات وشروط التحويل لجامعة قطر ويمكنهم التقدم للقبول في درجة البكالوريوس في فصل الخريف أو الربيع, ويمكنهم تحويل الساعات المكتسبة فقط في حال تم قبولهم كطلبة محولين.
- إكمال 24 ساعة دراسية معتمدة في التعليم الجامعي وإنهاء ما لا يقل عن فصلين دراسيين (الخريف والربيع)، مع معدل تراكمي لا يقل عن 4,00/2,50 من جامعة معتمدة ومعترف بها من هيئة اعتراف دولية أو من وزارة التعليم العالي أو ما يعادلها في تلك الدولة.
- في حال التقدم على كلية تتطلب البرنامج التأسيسي يجب على الطالب:
- تحقيق متطلبات جامعة قطر في مهارات اللغة الإنجليزية من خلال أي من التالي:
- تقديم نتائج
الامتحانات القياسية في اللغة الإنجليزية معتمدة وصالحة.
- اكمال 24 ساعة مكتسبة وإنهاء فصلين دراسيين في إحدى مؤسسات التعليم العالي حيث كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة في التعليم في ذلك البرنامج، ويجب على الطلبة تقديم بيان رسمي يثبت ذلك خلال فترة التقديم للالتحاق إلى جامعة قطر حتى يتم إعفائهم من متطلبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية.
- تحقيق متطلبات جامعة قطر في مهارات الرياضيات
- ملاحظة لا يحق للطلبة الذين لم يحققوا هذه المتطلبات الالتحاق بالبرنامج التأسيسي بالنسبة للكليات التي تتطلب اجتياز البرنامج التأسيسي.
- أن لا يكون قد خضع لإجراءات تأديبية أو فُصل لأسباب أكاديمية من الجامعة السابقة.
- أن يتم تقديم المستندات والوثائق المطلوبة خلال
المدة المقررة للتقديم.
المستندات والوثائق المطلوبة
- تعبئة
طلب الالتحاق ودفع رسوم التقديم إلكترونيا (200 ريال قطري غير قابلة للاسترداد) .
- تحميل نسخه الكترونيه للصورة الشخصية والبطاقة الشخصية القطرية سارية الصلاحية (وصورة عن جواز السفر لغير القطريين) من خلال
الطلب الالكتروني للقبول قبل
الموعد النهائي المحدد
- احضار
كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة
بالإضافة الى نسخ منها ليتم مطابقتها والحضور الى جامعه قطر قبل انتهاء موعد التقديم وذلك حسب الأوقات والأماكن التالية :
- البنين: مبنى شؤون الطلاب (I11)، الطابق الأول ، قاعة رقم 204 C،من الاحد الى الخميس الساعة 9 صباحاً وحتى 12 ظهراً.
- البنات: مبنى شؤون الطلاب (I11)، الطابق الأول ، قاعة رقم 250 C ،من الاحد الى الخميس الساعة 9 صباحاً وحتى 12 ظهراً.
- بالنسبة لأبناء القطريين يتوجب تحميل صورة من شهادة الميلاد وصورة من البطاقة الشخصية لولي الأمر القطري وبالنسبة لزوجات القطريين يتوجب تحميل صورة من عقد الزواج وصورة من البطاقة الشخصية للزوج القطري (سيتم ارسال رابط الكتروني للمتقدمين لتحميل المستندات المطلوبة).
- يتوجب تسليم شهادة صحية صادرة من دولة قطر (بمدة صلاحية لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ الفحص):
- بالنسبة للطلاب الذي قاموا بإجراء الفحص الطبي في المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أو القومسيون الطبي، فلا يتوجب على الطلاب الحضور وتسليم الشهادة الصحية، حيث ستقوم الجامعة باستلام نتائج الفحص من وزارة الصحة العامة.
- بالنسبة للطلاب الذي قاموا بإجراء الفحص الطبي في المستشفيات الخاصة او المراكز الطبية الخاصة بدولة قطر، يتوجب على الطالب التواصل مع
قسم القبول.
-
بالنسبة للطلبة الدوليين يرجى مراجعة موقع الطلبة الدوليين.
- نتائج الامتحانات القياسية (TOEFL, IELTS, SAT, ACT) للطلبة المتقدمين للكليات التي تتطلب
اجتياز البرنامج التأسيسي ( ان وجدت) يتم تسليمها لمركز اختبارات جامعة قطر للإعفاء من متطلبات البرنامج التأسيسي.
-
على الطالب الدولي الراغب في الالتحاق بجامعة قطر للدراسة في مرحلة البكالوريوس اتباع الخطوات التالية:
- تسليم أصل كشف درجات
(الشهادة الجامعية) والوثائق المطلوبة إلى جامعة قطر خلال فترة
التقديم للطلبة الدوليين إلى العنوان التالي:
- إدارة القبول
جامعة قطر
صندوق بريد 2713
الدوحة – قطر
- في حال كان الطالب الدولي (باستثناء الطلبة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) يرغب بالدراسة على نفقته الخاصة، يجب التقديم على
تأشيرة طالب على كفالة الجامعة من خلال تعبئة واستكمال الطلب الإلكتروني لتأشيرة الطالب الدولي المستجد ورفع
المستندات المطلوبة خلال نفس
فترة التقديم للقبول للطلبة الدوليين في جامعة قطر.
- في حال كان الطالب الدولي يخطط للدراسة في جامعة قطر فقط عندما يحصل على منحة دراسية توفرها الجامعة، فإنه فإنه لا يحتاج إلى تعبئة واستكمال طلب تأشيرة الطالب الدولي المستجد، وسيقوم قسم المنح الدراسية والطلبة الدوليين بالإجراءات اللازمة لإصدار تأشيرة الطالب للطلاب الحاصلين على المنح الدراسية.
ملاحظة لن يتم النظر في طلب قبول الطالب الدولي إذا لم يقدم أصل كشف درجات
(الشهادة الجامعية) وطلب تأشيرة الطالب
أو طلب المنحة.
معايير معادلة الساعات المعتمدة
تعتمد جامعة قطر في معادلة الساعات المعتمدة المعايير والشروط التالية :
- تسليم المستندات التالية المطلوبة لمعادلة الساعات المعتمدة:
-
كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة
- مخطط تفصيلي للمقررات مصدقا من الجامعة (Courses Syllabus). ستقوم جامعة قطر بتقييم المقررات التي سبق دراستها قبل موعد اللقاء التعريفي للطلبة الجدد فقط في حال تم تسليم المستندات بموعد اقصاه
الخميس 16 مايو 2024. أما في حال تم تسليم المستندات بعد الموعد المحدد فسيتم تقييم المقررات خلال الفصل الدراسي.
- الحد الأدنى لمعدل الساعات المعتمدة المُحتمل معادلتها هو (ج) أو أكثر وأن لا يتجاوز عمرها أكثر من
خمس سنوات.
- الحد الأقصى من الساعات المعتمدة المحتمل معادلتها لا تتعدى 50% من ساعات البرنامج المقُدم إليه ولكل كلية تحديد عدد الساعات التي يمكن تحويلها بما يتناسب مع برامجها.
- لا تحسب العلامات والنقاط التراكمية المكتسبة في المقررات المقبولة للتحويل ضمن المعدل التراكمي العام في جامعة قطر وتحسب ضمن عدد الساعات الكلي المطلوب للتخرج.