تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    علم الإجتماع وسؤال الأقلمة


    فكرة الندوة

    يشكّل النموذج المعرفي الغربي المصدر الأساس في المعرفة الإنسانية والاجتماعية في بنيتها الحالية، فهي علوم تنطلق في غالبها من النموذج المعرفي الغربي وتناقش قضايا الإنسان الغربي وفقًا لسياقات المجتمعات الغربية. أدى هذا إلى فجوة بين البنية النظرية للعلوم الاجتماعية والواقع العربي المعيش، وهي نتيجة منطقية نظرًا لأنَّ عقل المنتج يختلف عن عقل المتلقي وواقعه. وعلم الاجتماع ليس استثناءً من هذه الظاهرة، فهو كذلك امتدادٌ مباشر للنموذج المعرفي الغربي تأسيسًا وسياقًا، ولذلك تنادى خبراء علم الاجتماع في العالم العربي منذ عقود مديدة لأقلمة علم الاجتماع من خلال إعادة تشكيل البنية النظرية لعلم الاجتماع بما يجعله مؤهلاً لطرح أسئلة الواقع العربي والإجابة عنها، مع ضمان بقاء واستمرار التفاعل والمثاقفة المنهجية بين المنجزات المعرفية للمجتمعات الإنسانية كلها، إذ إن غرض "الأقلمة" لا يتمثل في تحيّز أيدلوجي دوغمائي قائم على دعوى الاكتفاء الذاتي، وإنما غرض "الأقلمة" أن يُعطى لاختلاف السياقات المجتمعية والثقافية اعتباره في إعادة توظيف المعرفة الإنسانية في مجتمعاتنا العربية والإسلامية.

    بُذلت جهود كبيرة من الباحثين في العالم العربي سعيًا لأقلمة علم الاجتماع، وتركزت هذه الجهود في مسارين أساسيين: مسار اختار العروبة المنطلق المركزي لعملية الأقلمة فسعى لتأسيس "علم اجتماع عربي"، في حين ذهب باحثون آخرون إلى جعل الإسلام منطلقًا مركزيًا في أقلمة علم الاجتماع فسعوا لتأسيس "علم اجتماع إسلامي". وهناك مسار ثالث يسعى إلى توطين المعرفة الاجتماعية بدون اعتبار أن يكون هناك ضرورة لإضافة صفة للعلم الاجتماعي، إن كان عربيًا أو إسلاميًا. ولما كانت قيمتا "التنوّع" و "الموضوعية" من القيم الحاكمة لعمل مركز ابن خلدون فإن استحقاق ذلك أن يتم تسليط الضوء على كل هذه المسارات مع التركيز على التجربتين الأساسيتين بنحو موضوعي دون التحيّز الأيدلوجي لإحداهما، وذلك من خلال البحث في مخرجاتهما ومآلاتهما والعوائق المنهجية التي واجهت كل مسار والتي قد تطعن في شرعية أصالة الفكرة ذاتها.

    ولما كانت عملية الأقلمة بحاجة إلى جهود مؤسساتية تحترم المنهجية العلمية في التعاطي مع الإنتاج المعرفي، وتاليًا تبدأ جهود التقييم من خلال نُخب متنوعة الاتجاهات والمجالات ومتسلحة بالمنهجية والصرامة العلمية، فإنَّ مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قطر يسعى من خلال هذه الندوة إلى بحث مدى توافر الإمكان المنهجي والمعرفي للتأسيس لأقلمة علم الاجتماع ومتطلبات التأسيس لهذا الإمكان.

    محاور الندوة

    تأتي هذه الندوة في إطار مشروع تجديد وأقلمة العلوم الإنسانية والاجتماعية الذي يتبناه مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قطر، وتتناول الندوة المحاور الآتية:

    • المحور الأول: أقلمة علم الاجتماع: الأسس والشروط والمتطلبات

      يناقش هذا المحور إشكالات ابستمولوجية تتعلق بالمتطلبات المعرفية والأسس العلمية والشروط المنهجية والمؤسساتية وغيرها التي يمكنها أن تسعف في عملية أقلمة علم الاجتماع، وكذا العوائق والتحديات التي تحول دون عملية أقلمة علم الاجتماع وتحويل الكم الكبير من الدراسات الإمبريقية في الوطن العربي إلى بُنى نظرية حاكمة من شأنها أن تؤصِّل لعلم اجتماع في سياق عربي أو إسلامي.

    • المحور الثاني: تجارب ونماذج في أقلمة علم الاجتماع

      نظرًا لأهمية تسليط الضوء على تجارب أقلمة علم الاجتماع، يتناول هذا المحور نماذج في أقلمة علم الاجتماع في سياقات مختلفة، وذلك من خلال البحث في الإشكالات التي واجهتها تلك التجارب وتقديم قراءات تقييمية نقدية لها.

    • المحور الثالث: علم الاجتماع الإسلامي وسؤال الأقلمة

      يقف هذا المحور على تجربة مهمة تتعلق بعلم الاجتماع الإسلامي، وذلك بالنظر للجهود العلمية العديدة التي حاولت أن تؤسس لهذا الحقل، وتبحث له عن شرعية في الفهم والتفسير والتنبؤ بواقع المجتمعات العربية الإسلامية، ويسائل هذا المحور مشروعية هذا الحقل والأسس التي قام/يمكن أن يقوم عليها معرفيا والإضافات التي يمكن أن يقدمها للنظرية العامة لعلم الاجتماع.

    • المحور الرابع: علم اجتماع الخليج: سؤال الإمكان

      يبحث هذا المحور إمكانية وجود علم اجتماع يخصّ منطقة الخليج ومسوغات هذا الوجود في مستويين؛ مستوى معرفي من خلال موضوعه ومنهجه والإضافة العلمية وأشكال تداخله مع علم الاجتماع عموما وعلم الاجتماع في العالم العربي خصوصا، واجرائيا من خلال الحلول التي يمكن أن يقدمها للمعضلات الاجتماعية في المنطقة الخليجية.

    السبت 27 صفر 1441هـ الموافق 26 أكتوبر 2019م
    09:30-08:30تسجيل الحضور
    10:30-09:30
    • كلمة مدير مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، د. نايف بن نهار
    • كلمة عميد كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، د. إبراهيم الكعبي
    • مداخلة رئيسية: ابن خلدون في راهِنِنا: المنهجية والنظرية، أ. د. سيد فريد العطاس
    11:45-10:30الجلسة الأولى: أقلمة علم الاجتماع, الأسس والشروط والمتطلبات

    رئيس الجلسة

    أ. د. مولدي الأحمر

    المتحدثون
    أ. د. فوزي بوخريصشروط نشأة علم الاجتماع في السياق العربي وسؤال الأقلمة
    د. أسماء ملكاويالأسس المنهجية للتنظير عربيا: بين الواقع العربي والنماذج الغربية
    أ. د. سيد جواد ميريإعادة النظر في أهلنة العلوم الاجتماعية
    12:00-11:45استراحة
    13:30-12:00الجلسة الثانية: تجارب ونماذج في أقلمة علم الاجتماع

    رئيس الجلسة

    أ. د. لاهاي عبد الحسين

    المتحدثون
    أ. د. رجب شانتوركالتبعية الفكرية: المفكرون العثمانيون المتأخرون بين الفقه وعلم الاجتماع
    د. رشيد بن بيه أقلمة العلوم الاجتماعية في أفريقيا: الجهود البحثية لفاطمة المرنيسي وجون مارك إيلا
    أ. د. نارايانا جايارامفي استنباتِ ما ليس أكيدًا: قرن من السوسيولوجيا في الهند
    أ. د. السيد علي الموسويمسارات أقلمة علم الاجتماع في التجربة الإيرانية
    15:00-13:30الجلسة الثالثة: علم الاجتماع الإسلامي وسؤال الأقلمة

    رئيس الجلسة

    د. علي عبدالهادي الشاوي

    المتحدثون
    د. عزيز البطيويعلم اجتماع إسلامي: المسوغات والمتطلبات
    أ. د. حميد پارسانيامنهج دراسة العلوم الاجتماعية المعاصرة عند المسلمين
    د. محمد بلبشيرمشروعية توطين علوم اجتماعية إسلامية عربية: الأسس المنهجية والمتطلبات العلمية
    د. عبد الحليم مهورباشةالإنسان والعمران: المتطلبات المعرفية والأسس المنهجية لتأسيس علم العمران
    16:00-15:00استراحة الغداء
    17:00-16:00جلسة نقاشية مفتوحة: علم اجتماع الخليج: سؤال الإمكان

    المتحدثون

    • د. نايف بن نهار
    • مبارك الحمداني
    17:00الختام

     

    أ. د. سيد فريد العطاس

    حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية عام 1996م، وعمل بالتدريس في كل من جامعة القاهرة، وجامعة لندن،حاصل على درجة الدكتوراهأستاذ علم الاجتماع في الجامعة الوطنية بسنغافورة، حاصل على الدكتوراه من جامعة جون هوبكنز (1991) وعمل أستاذًا في قسم الدراسات الآسيوية بجامعة ماليزيا بين سنوات 2007 و2013، له العديد من الاصدارات العلمية في الفكر الخلدوني والنظرية الاجتماعية وسوسيولوجيا الإسلام والإصلاح الديني وحوار الأديان والديمقراطية، من بينها:

    • Democracy and Authoritarianism in Indonesia and Malaysia (Macmillan, 1997)
    • Alternative Discourse in Asian Social Science: Responses to Eurocentrism (Sage, 2006)
    • Ibn Khaldun, Makers of Islamic Civilization (Oxford University Press, 2013)
    • Applying Ibn Khaldun: The Recovery of a Lost Tradition in Sociology (Routledge Advances in Sociology, 2014)
    • Syed Farid Alatas and Vineeta Sinha, Sociological Theory Beyond the Canon (Palgrave Macmillan, 2017)

    أ. د. محمد أمزيان

    حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية عام 1996م، وعمل بالتدريس في كل من جامعة القاهرة، وجامعة لندن،حاصل على درجة الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم الدراسات الإسلامية، من جامعة محمد الأول بالمغرب سنة 2000، وماجستير في كلية دار العلوم بقسم الفلسفة الإسلامية، جامعة القاهرة سنة 1988.

    عمل أستاذا بجامعة محمد الأول بالمغرب منذ سنة 1988، والتحق بجامعة الشيخ زايد بدولة الإمارات العربية المتحدة من سنة 2005 إلى 1010. وابتداء من خريف 2011، التحق بجامعة قطر، حيث عمل أستاذًا بقسم الدعوة والثقافة الإسلامية.و يعمل حاليا رئيسًا لوحدة البحوث والدراسات الإسلامية التابعة لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر. وشغل سابقًا منصب رئيس قسم الدعوة والثقافة الإسلامية بنفس الكلية.

    اهتمّ عبر مسيرته الأكاديمية بتدريس مقررات ذات صلة بالأديان، والفكر الديني العالمي، ودراسة المناطق، والفكر السياسي الإسلامي. وفي مجال البحث العلمي، تتركز اهتماماته حول مجال تخصصه في التراث السياسي الإسلامي، وإشكالات الفكر السياسي الإسلامي المعاصر، ومشكلات الدولة الحديثة في المجتمعات العربية، إضافة إلى اهتمامه بقضايا المنهجية في العلوم الاجتماعية وقضايا الفكر الإسلامي المعاصر.

     

    د. منيرة الرميحي

    أكاديمية وكاتبة قطرية، حصلت على البكالوريوس من جامعة قطر، والماجستير والدكتوراه من جامعة عين شمس في مصر، وتعمل أستاذةً بقسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر. شاركت في العديد من الورش المتعلقة باستخدام التكنولوجيا في التعليم، كما شاركت في ندوات ومؤتمرات محلية وإقليمية، ولها عدد من الأوراق البحثية في الفكر الإسلامي، والتنشئة الاجتماعية للطفل، ومعوقات عمل المرأة القطرية في الإعلام من بينها: الصحة النفسية للطفل (كتاب مشترك ضمن مشروع الخطة الشاملة لرعاية الطفولة والأمومة في دولة قطر التابع لوزارة التربية والتعليم والثقافة، 1997)، والنمو الحضري للمدينة في مجتمعات الخليج: مدينة الدوحة نموذجاً، والمجتمع بين حضارتين: تحليل مقارن للعلاقة بين الإنسان والدولة والمجتمع المدني.

    أ. د. التجاني عبد القادر حامد

    حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة لندن، عام 1889م، وحصل على الماجستير في فلسفة السياسة من جامعة الخرطوم، عام 1984م. عمل بالتدريس الجامعي في السودان، وماليزيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية، وقطر، ويعمل حاليًا أستاذا للفكر السياسي والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، ويرأس قسم العلوم الاجتماعية بمركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة.

    من كتبه المنشورة: مشكلة الفقر (1994م)، والفكر السياسي في القرآن المكي (1995م، وقد ترجم الى اللغتين: الإنجليزية والتركية)، ونزاع الإسلاميين في السودان (2008م)، ومقدمة في فلسفة السياسة (2019م)، والنص القرآني وأصول الاجتماع السياسي (تحت الطبع). كما نشر عددًا من البحوث العلمية بالغتين العربية والإنجليزية في مجلات علمية محكمة، وله مشاركات في ندوات ومؤتمرات علمية.

    رئيس الجلسة الأولى

    أ. د. مولدي الأحمر

    يعمل أستاذًا في قسم علم الاجتماع والانثروبولوجيا بمعهد الدوحة للدراسات العليا، درس علم الاجتماع والأنثروبولوجيا ونال شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع (مجال سوسيولوجيا المجتمعات الريفية) من المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية بباريس. انتقل بعد ذلك إلى التدريس بجامعة تونس، قسم علم الاجتماع، وحصل من الجامعة التونسية على دكتوراه الدولة في علم الاجتماع (مجال علم الاجتماع السياسي). يشغل عضو بالهيئة التنفيذية للجمعية التونسية للدراسات السياسية، وعضو في هيئة تحرير مجلة الكراسات التونسية، وعضو بمخبر دراسات مغاربية.

    صدر له مؤخرا "النشاط النقابي وتحديات المرحلة الانتقالية في سياق "الربيع العربي": مثال الاتحاد العام التونسي للشغل" (مجلة سياسات عربية، عدد 30، 2018) وترجمة "الداخلي والخارجي في التنظير للظاهرة القبلية" (مجلة عمران، العدد 19، 2017) ساهم في كتاب "الثورة التونسية، القادح المحلي تحت مجهر العلوم الإنسانية" (2014) وكتب "الجذور الاجتماعية للدولة الحديثة في ليبيا: الفرد والمجموعة والبناء الزعامي للظاهرة السياسية" (2009) وباللغة الفرنسية كتاب "من الشاة إلى الزيتونية، محاولة في التحولات الاجتماعية للأرياف المغاربية" (1994).

    رئيس الجلسة الثانية

    أ. د. لاهاي عبد الحسين

    أستاذة علم الاجتماع في جامعة بغداد، عملت سابقًا أستاذةً مساعدة في قسم الاجتماع بجامعة قاريونس في ليبيا، وأستاذة زائرة في كلية دكنسون في كارلايل، بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية (2007)، وهي عضو مجلس التعليم العالي وعضو مجلس الخبراء في كلية الآداب في جامعة بغداد، حصلت على دكتوراه فلسفة في علم الاجتماع من جامعة يوتا في الولايات المتحدة الأمريكية عن أطروحة حول "التفاوت الجنسي في العراق" (1991).

    شاركت لاهاي في مؤتمرات وندوات علمية وطنية ودولية عدة وحصلت على جوائز من بينها: الفلبرايت إلى كلية دكنسون الأمريكية (2007)، جائزة وزارة التعليم العالي للعلوم الاجتماعية (2015)، درع كلية الآداب، جامعة بغداد بمناسبة الإحالة على التقاعد (2018). نشرت مقالات وكتب في مجلات علمية عربية وأجنبية (شؤون اجتماعية، إضافات، عمران، دراسات اجتماعية عن بيت الحكمة...) بالإضافة إلى ترجمات من الإنكليزية إلى العربية، آخرها أطروحة الدكتور علي الوردي في نظرية ابن خلدون تحت عنوان "في علم اجتماع المعرفة" (2018).

    رئيس الجلسة الثالثة

    د. علي عبدالهادي الشاوي

    أستاذ مشارك في قسم العلوم الاجتماعية بجامعة قطر ورئيس مجلس أعضاء هيئة التدريس بنفس الجامعة، حصل على باكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة قطر سنة 1990 واستكمل دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على ماجستير في علم الاجتماع السياسي من جامعة غرب ميتشغان سنة 1994 ودكتوراه في علم الاجتماع السياسي من جامعة ولاية مسيسيبي سنة 2002.

    يهتم الدكتور علي بمواضيع النظريات الاجتماعية وقضايا العولمة وعلم الاجتماع السياسي مثل المشاركة السياسية، التنشئة السياسية، الولاء القبلي والمواطنة والهوية، صدرت له عدة دراسات من بينها دراسة حول الولاء القبلي في الخليج العربي: حالة قطر.

    رئيس الجلسة النقاشية

    د. نايف بن نهار

    مدير مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، وعضو هيئة التدريس في جامعة قطر. حاصل على ماجستير ودكتوراه في الفقه وأصوله عن أطروحته للدكتوراه حول "الصيرفة الإسلامية في قطر"، كما حصل على دكتوراه ثانية في العلوم السياسية حول "الثابت والمتغير في النظام الديمقراطي". نشر الدكتور نايف سبعة كتب علمية، كما له أبحاث علمية محكمة منشورة في مجالات العلوم الشرعية والسياسة والعلاقات الدولية والاجتماع والفلسفة والمنطق والاقتصاد الإسلامي، وقد شارك في نحو خمسة وعشرين مؤتمرًا دوليًا.

    أ.د. فوزي بوخريص

    • رئيس قسم علم الاجتماع والفلسفة وعلم النفس، ومؤسس ماجستير "سوسيولوجيا التربية" وعضو ومؤسس مختبر "الفلسفة والمجتمع" في جامعة ابن طفيل، المغرب، وهو عضو هيئة تحرير عديد المجلات المتخصصة في العلوم الاجتماعية. نشر وشارك في أبحاث ومقالات وكتب عديدة آخرها "المرأة في خطاب العلوم الاجتماعية: من متغير الجنس إلى سؤال النوع" (2016) و "في سوسيولوجيا الأحزاب السياسية: الاحزاب السياسية بالمغرب بين التنمية المحلية والتنمية السياسية" (2019).

    • ملخص البحث

    د. أسماء ملكاوي

    • حصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير في علم الاجتماع، وعلى درجة الدكتوراه في فلسفة التواصل من الجامعة الأردنية. التحقت بالعمل في قسم العلوم الاجتماعية بجامعة قطر منذ بداية العام 2014 وعَمِلت في حقل البحث العلمي لمدة تزيد عن عشر سنوات في عدد من المراكز البحثية ولها مجموعة من الأعمال البحثية المنشورة في أبرز مراكز البحث والمؤسسات العربية والدولية. صدر لها مؤخرا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات "أخلاقيات التواصل في العصر الرقمي" (2017) وعن مجلة لباب "الحركات الاحتجاجية الرقمية وتحولات المجال العام" (2018).

    • ملخص البحث

    أ. د. سيد جواد ميري

    • عالم اجتماع إيراني سويدي، حصل على الباكالوريوس والماجستير من جامعة غوتنبرغ في السويد ثم انتقل إلى بريطانيا حيث حصل على الدكتوراه من قسم علم الاجتماع في جامعة بريستول. درّس منذ سنة 2004 في بريطانيا، الصين، روسيا وحاليا في إيران. تنصب مجالات اهتمام جواد على سؤال النظرية الاجتماعية بناءً على حوار الحضارات ومقارنة التقليد الفكري المقدس والدنيوي في أعمال علي شريعتي ومحمد إقبال (في التقليد الفكري الأولي) وغيدنز وغوفمان (في التقليد الفكري الحديث). نشر كتبا عديدة وحوالي خمسين مقالا علميا حول مواضيع تتعلق بالنظرية الاجتماعية والفلسفة والدين، لعل آخرها:

      • Identity and Peace: Revisiting the fundamental elements of identity and peace in the contemporary world. Published by the Cultural Critique House, 2018.
      • An Inquiry into the World of Malcolm X: Religion, Race and the Post-Colonial Discourse. Published by the Institute of Culture, Art and Communication, 2018.
      • The Question of “Mother Tongue” in the Context of Social Science. Published by the Cultural Critique House, 2018.
    • ملخص البحث

    أ. د. رجب شانتورك

    • الرئيس المؤسس لجامعة ابن خلدون في اسطنبول ورئيس جمعية ابن خلدون الدولية. درَس في كلية العلوم الاسلامية بجامعة مرمرة وفي كلية الآداب في جامعة اسطنبول وأصبح مدرسا مساعدا في نفس القسم، كما حصل على الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة كولومبيا (الولايات المتحدة الأمريكية). عمل باحثا في مركز الدراسات الإسلامية (إسام) ومحاضر في قسم العلوم السياسية والإدارة العامة وشغل منصب مدير معهد تحالف الحضارات منذ تأسيسه لمدة سبع سنوات.

      أجرى أبحاثا حول حقوق الإنسان كباحث زائر في كلية الحقوق بجامعة إيموري في أتلانتا، وواصل أبحاثه زائرًا في الأكاديمية البريطانية في كلية العلوم الاجتماعية والقانون في جامعة أكسفورد بروكس، وحاضر في نفس المجال في جامعات بريطانية متعددة. نشر مقالات وكتبا بالتركية والإنجليزية والعربية ترجمت بعضها إلى اليابانية والإسبانية.

    • ملخص البحث

    د. رشيد بن بيه

    • حاصل على الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة سيدي محمد بن عبد الله، بفاس، المغرب وعلى ماجيستير في الهجرة والتنمية المستدامة بجامعة ابن زهر بأكادير ودبلوم- إجازة في تدبير التنمية والعمل الاجتماعي من المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط. صدرت له مقالات وكتب وترجمات علمية في مجال الهجرة والتنمية والدراسات النسوية، ويَصدر له قريبا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات "الهجرات النسائية إلى المغرب: دراسة في ديناميات النشاط الاجتماعي والفعل المنظم، حالة نساء مهاجرات من السنغال والكونغو الديمقراطية".

    • ملخص البحث

    أ. د. نارايانا جايارام

    • أكمل مشواره الدراسي في الهند حيث حصل على الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة بنغالور (الهند) سنة 1976، درّس في عدد من الجامعات داخل الهند وخارجها. شغل منصب مدير معهد التغير الاجتماعي والاقتصادي في الهند حتى سنة 2008 ويعمل حاليا أستاذا زائرا في كلية القانون الوطنية التابعة لجامعة الهند وباحثا زائرا في جامعة ديميد في بنغالور، كما يشغل عضو جمعية دراسات العالم الثالث ومدير تحرير وعضو هيئة تحرير العديد من الدوريات العلمية. يقع اهتمام نارايانا في مواضيع سوسيولوجيا التربية والسياسة والتمدن والشتات، بالإضافة إلى مواضيع النظرية ومناهج البحث، نشر حوالي مئة وخمسين مقالا بحثيا وثلاث مئة مراجعة كتاب وله كتب ومساهمات في عشرين كتابا علميا من بينها:
      • The Indian Diaspora; Keywords: Identity (with Aziz Al-Azmeh, Wang Bin, David A. Hollinger, Mahmood Mamdani, and Emmanuel Renault).
      • Social Conflict (co-edited with Satish Saberwal; two editions).
      • Understanding Social Dynamics in South Asia (co-edited with Partha Nath Mukherji and Bhola Nath Ghosh).
    • ملخص البحث

    أ. د. السيد علي الموسوي

    • مدير معهد دراسات الحضارة التوحيدية في قم، وأستاذ الفلسفة والشريعة بالحوزة العلمية في قم، وأستاذ الدراسات السياسية للجمهورية الإسلامية في جامعة الشريف الصناعية بطهران. درس الفيزياء بجامعة العلم والصناعة في طهران، وعمل باحثًا في المجال السياسي والاقتصادي في سنوات 2005-2008 في مركز بحوث التكنولوجيا، وأستاذًا لمادة منهج السلوك السياسي لقيادات الدولة والثورة الإسلامية في إيران بجامعة الشريف الصناعية وجامعة العلم والصناعة بطهران، كما عمل أيضًا في بعض مراكز الدراسات التابعة لمركز الدراسات الاستراتيجية الرئاسية. تناولت أطروحته للدكتوراه موضوع إنتاج نظرية في ماهية الثقافة والهيكل الاجتماعي على أساس الرؤية الفلسفية لملا صدرا الشيرازي، وفي عام 2009 شغل منصب مدير مجموعة بحثية للدراسات التطبيقية بين نمط الحياة والهيكل الاجتماعي، وفي عام 2011 ركّز على دراسة المنهجية الفلسفية للعلوم الاجتماعية الإسلامية.
    • ملخص البحث

    د. عزيز البطيوي

    • أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر في أكادير، المغرب، حصل على درجة الدكتوراه في سنن العمران البشري في السيرة النبوية (2012) وهو رئيس مركز الدراسات والأبحاث في الفكر والمجتمع وعضو مختبر مناهج الدراسات الإسلامية وعلوم الاجتهاد التابع لكلية الآداب بجامعة ابن زهر. عضو محكم بمجلة "تحولات معاصرة" المغربية، صدر له "معالم الدرس النقدي للعقل الأخلاقي العربي عند محمد عابد الجابري" (2017) كما صدر له عن المعهد العالمي للفكر الإسلامي "سنن العمران البشري في السيرة النبوية" (2018) بالإضافة لمساهمات جماعية في كتب ومجلات علمية، كما له مشاركات في مؤتمرات وندوات وطنية ودولية.
    • ملخص البحث

    أ. د. حميد پارسانيا

    • من مواليد 1958م، شرع دراسته في الحوزة منذ عام 1977م ودرس علم الاجتماع عام 1980م. يشغل حاليًا منصب أستاذ الفلسفة والعرفان في الحوزة العلمية بقم، وهو عضو الهيئة العلمية بقسم علم الاجتماع بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة طهران، ورئيس كلية العلوم الاجتماعية في جامعة باقر العلوم. يعدّ أول من أسس فرع فلسفة العلوم الاجتماعية في إيران (في جامعتي باقر العلوم وجامعة طهران). له دراسة فلسفية وعرفانية مهمة وهي شرح الحكمة المتعالية لصدر الدين الشيرازي تحت عنوان "رحيق مختوم"، وقد صدر منها عشرون مجلدَا حتى الآن. كما له شرح فصوص الحكم لابن عربي ويقع في خمسة عشر مجلدًا والكتابان الأخيران عبارة عن تقريرات دروس أستاذه "آية الله جوادي آملي".

      صدر له العديد من الكتب في حقل العلوم الاجتماعية من بينها: "العوالم الاجتماعية" و "حديث القدح (بحث في الثورة الإسلامية الإيرانية)" و "الأمواج السبع للإصلاحات (العلاقة بين النظرية والتطبيق في إيران المعاصرة)" و "المنهج النقدي للحكمة الصدرائية" و "الرمز والأسطورة" و "الوجود والهبوط" و "التراث، الأيديولوجية، العلم" و "العلم والفلسفة" و "علم اجتماع المعرفة والعلم" و "مبادئ وتطورات برهان الصديقين" و "الأخلاق والعرفان" و "دولة العشق".

    • ملخص البحث

    د. محمد بلبشير

    • أستاذ الأنثروبولوجيا الدينية وأستاذ الديانات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة أبي بكر بلقايد قس تلمسان، الجزائر، وإمام خطيب بمسجد الأمير عبد القادر بالجزائر. حصل على شهادة الدراسات المعمقة في مناهج الدعـوة الإسلامية والدراسات الخاصة في اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة وعلى شهادة الدكتوراه من كلية الحضارة الإسلامية التابعة لجامعة وهران بالجزائر، شارك في عديد المؤتمرات الوطنية والدولية. صدر له "مقاصد الشريعة إطار البحث في العلوم الاجتماعية – مقاصد الشريعة عند الإمام القرطبي" و"هل ثمة ضرورة لعلوم اجتماعية عربية إسلامية؟".
    • ملخص البحث

    د. عبد الحليم مهورباشة

    • أستاذ جامعي حاصل على دكتوراه علوم في علم الاجتماع من جامعة محمد لمين دباغين سطيف2، مساعد تحرير مجلة العلوم الاجتماعية (سطيف2) ورئيس فرقة بحث وطنية معتمدة على مستوى مديرية البحث العلمي بوزارة التعليم العالي، وهو عضو فريق التكوين دكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية. من إنتاجه العلمي كتاب "علم الاجتماع في العالم العربي من النقد إلى التأسيس، نحو علم العمران الإسلامي" (2018) وكتاب "فلسفة التاريخ، مدخل إلى النماذج التفسيرية للتاريخ الإنساني" (2016). ساهم بأوراق بحثية في العديد من المؤتمرات الدولية، ونشر مقالات في مجالات علمية محكمة حول الاستشراق والفكر العربي المعاصر والدراسات التأصيلية للعلوم
    • ملخص البحث

    أ. مبارك الحمداني

    • باحث في علم الاجتماع من سلطنة عُمان، تخرج في تخصص علم الاجتماع من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس. يشغل حالياً وظيفة باحث اجتماعي بالأمانة العامة لمجلس الشورى في سلطنة عُمان، ويشغل عضوية الجمعية الدولية لعلم الاجتماع وعضوية لجنة النظرية الاجتماعية فيها، بالإضافة إلى عضويات عدد من اللجان الوطنية بما فيها اللجان الفنية البرلمانية واللجان المعنية بقطاع الشباب، ولجان أخرى في الدراسات الاجتماعية ووضع السياسات الاجتماعية.

      مهتم بحقل دراسات علم الاجتماع السياسي وعلم الاجتماع الافتراضي، وله نشاط في حقل الدراسات البرلمانية بالإضافة إلى حقل دراسات الشباب، وتتركز اهتماماته البحثية الراهنة في سياق صياغة منظورات لأقلمة علم الاجتماع على المستوى الخليجي والعُماني بالإضافة إلى موضوعات التركيبات الأنثروبولوجية والثقافية للمجتمعات الخليجية وأثرها على الممارسة الديموقراطية في هذه المجتمعات. نشر أوراقًا علمية وساهم في فصول كتب من بينها "قيم التعايش الاجتماعي في المجتمع العماني كما تعكسها الفضاءات الافتراضية" و"حرفة السوسيولوجيا: قضايا في الالتزام المعاصر" كما شارك في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية والمحلية في مجالات علم الاجتماع والعلوم السياسية والدراسات البرلمانية ومنتديات الشباب.

    • ملخص البحث

    مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية
    جامعة قطر

    ص.ب: 2713 (الدوحة – قطر)
    البريد الإلكتروني: ibnkhaldon@qu.edu.qa
    0097444037191هاتف: