تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    برنامج التدريب الصيفي بجامعة قطر 2022


    يوفر برنامج التدريب البحثي الصيفي 2022 للمرشحين الناجحين الفرصة لتحسين مهاراتهم التحليلية والتقنية في بيئة بحثية ثرية. يستهدف برنامج التدريب الداخلي تدريب طلبة البكالوريوس والدراسات العليا من خلال توفير تدريب قائم على التجربة الواقعية في أساليب وتقنيات البحث. يقدم هذا العام أيضًا مسارًا جديدًا بعنوان "برنامج بحث مكثف موجه النتائج" بمفهوم جديد لغرس فهم عميق لمنهجية البحث. يركز هذا المسار الجديد على تعزيز كفاءات البحث والنتائج الملموسة للطلاب.

    1. المسار الأول: دعوة خاصة لنتائج موجهة لبرنامج البحث المكثف:

      تم إطلاق هذا المسار لأول مرة في جامعة قطر لإشراك الطلاب في اكتساب المعرفة في منهجية البحث وتتويج المشروع بنتائج ملموسة في شكل منشور. يدعو هذا البرنامج مقترحات STEM المتكاملة متعددة التخصصات من أعضاء هيئة التدريس المستعدين لإشراك الطلاب في البحث الموجه بالنتائج مع تدابير TRL / SRL المستهدفة. سيخضع الطلاب في البداية لدورة منهجية بحثية إلزامية مدتها أسبوع يتبعها 1-3 أسابيع من مشاريع الخبرة البحثية وجلسات المتابعة لتلبية متطلبات النتائج.

      فوائد عائدة على الأساتذة

      • كسب الخبرة حول مفهوم مقترح STEM متعدد التخصصات.
      • سيتم تقديم تقدير خاص لأفضل المشاركين من أعضاء هيئة التدريس.
      • تلبية KPI واحتياجات التقييم.


      فوائد عائدة على الطلاب

      • البحث في الاستكشاف الوظيفي
      • التطوير المهني بنتائج علمية
      • فهم أهمية البحث والتحليل في العالم الحقيقي
      • غرس الثقة والكفاءات في البحث
      • ميزة تنافسية في سوق العمل
    2. المسار الثاني: البحث والتدريب:
      يقدم هذا المسار تدريبًا داخليًا في مجال البحث لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 4 أسابيع من قبل مرشدي هيئة البحث في مجالات متخصصة في مجالات بحثية محددة. يمكن للطلاب اختيار أي من موضوعات البحث المدرجة، والتي سيتم نشرها على الموقع. سيتم نشر المواضيع قريبا على الموقع.
    3. المسار الثالث: المشاريع الخارجية:
      هذا المسار مخصص حصريًا لطلاب جامعة قطر الوطنيين وسيتم إرشادهم من قبل الشركات في قطر. لهذا العام، ستقدم قابكو (QAPCO) وإكسون موبيل (ExxonMobil) فرص تدريب للطلاب الجامعيين المواطنين في مجالات التمويل والإدارة، والعلوم، والهندسة، والتكنولوجيا.

    يمكن للطلاب ومرشدي هيئة البحث التقديم على أي من المسارات حسب اختيارهم.

    معايير مرشدي هيئة التدريس:

    المسار الأول: يجب على أعضاء هيئة التدريس المشاركين في المسار الأول التأكد من أن اقتراح البحث يفي بالمعايير التالية:

    • سيتعين على المتقدمين من كليات STEM دمج جوانب STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) في مقترحاتهم.
    • سيتعين على المتقدمين من كليات غير STEM دمج إما الرياضيات أو جزء التكنولوجيا في اقتراحهم البحثي.
    • يجب أن يقدم مقترح التدريب خبرة بحثية في مختبرات واقعية تتوج بنتائج مع TRLs/SRLs مميزة.
    • يجب أن يعكس اقتراح التدريب أيضًا المجال أمام المشاركين لتقديم نتائج البحث في شكل ملصق في معرض المنتدى البحثي السنوي لجامعة قطر وفي شكل مقال بحثي يتم تقديمه / نشره في أي مكان دولي من المستوى الأول.

    المسار الثاني: يمكن للمتقدمين لأعضاء هيئة البحث من المسار الثاني اتباع تعليمات التقديم في القسم التالي.

    يستمر البرنامج لمدة أربعة أسابيع من 29 مايو إلى 23 يونيو 2022. (هذا هو التاريخ المعدل حيث حددت الجامعة مواعيد الامتحانات من 21 إلى 23 مايو.)

    ستختلف مدة المشروع وفقًا للجدول الزمني الذي تحدده هيئة التدريس، ومع ذلك، فإن الحد الأدنى للمدة للمشاركين في المسار الأول هو 3 أسابيع وللمسار الثاني هو أسبوعين.

    • سيتعين على مرشدي الكلية تقديم الاقتراح في موعد أقصاه 25 أبريل 2022.
    • تسجيل الطالب
      • تاريخ البدء: 15 أبريل 2022
      • تاريخ الانتهاء: 12 مايو 2022
    • الرجاء النقر هنا لتحميل نموذج طلب أعضاء هيئة التدريس
    • الرجاء النقر هنا لتحميل الإرشادات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس المهتمين بالتقديم للحصول على تدريب بحثي باللغة الإنجليزية
    • يرجى النقر هنا لتحميل إرشادات أعضاء هيئة التدريس الراغبين في التقديم للحصول على تدريب بحثي باللغة العربية
    • الرجاء الضغط هنا لتنزيل استمارة تسجيل الطالب باللغة الإنجليزية
    • الرجاء الضغط هنا لتنزيل استمارة تسجيل الطالب باللغة العربية
    • يرجى الاطلاع على نموذج التقرير هنا.
    • لتقديم الملصق (فقط للمشاركين في مشروع المسار الأول)، يرجى الاتصال بموجهي المشروع المعنيين.
    • المسار الأول – النتائج الموجهة برنامج بحث مكثف


      مركز جامعة قطر للعلماء الشباب (QUYSC)

      1. طلاء بولي أوليفين ذكي صديق للبيئة مدمج مع جسيمات الإيتريوم النانوية مع مانع التآكل للحماية من التآكل في الركيزة المصنوعة من الفولاذ الكربوني.
      2. مركب نانو بوليمر هجين مرن ودائم لتطبيقات حصاد الطاقة
      3. نماذج التقييم المستخدمة في التعلم غير الرسمي STEM
      4. دور الممارسات المبتكرة في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في وقت مبكر


      مركز المواد المتقدمة (CAM)

      1. تصميم وتطبيق طلاء بوليمر ذكي صديق للبيئة للشفاء الذاتي لحماية الفولاذ من التآكل


      مركز علوم البيئة (ESC)

      1. قياس العمق البصري للهباء الجوي (AOD) باستخدام المراقبة في الموقع والأقمار الصناعية فوق الشرق الأوسط.


      معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية (SESRI) / كلية الآداب والعلوم (CAS)

      1. التعليم العالي ودور المتاحف


      معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية (SESRI) / كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

      1. مناقشة حول تأثير مرض الفيروس التاجي 2019-2021 على إجراء المقابلات وجهًا لوجه - نحو الممارسة المثلى في المستقبل لجمع البيانات


      كلية طب الأسنان (CDM)

      1. الذكاء الاصطناعي للكشف عن أمراض الأسنان على الصور الشعاعية البانورامية
      2. ارتباط صحة الفم بسرطان المعدة: مراجعة منهجية


      كلية التربية

      1. الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات: التحديات والإمكانيات - تحليل حول "الوظائف العقلانية" - الصف 12

    • المسار الثاني – البحث والتدريب


      مركز المواد المتقدمة (CAM)

      1. تصنيع واختبار أغشية البوليمر المشترك المسامية لمعالجة المياه المنتجة في صناعة النفط والغاز
      2. المواد الهلامية القائمة على أكسيد النيتروجين
      3. بطاريات ليثيوم أيون عالية الجهد: التصنيع والاختبار


      مركز ابحاث حيوانات المختبر (LARC)

      1. التقنيات القياسية في علم الأحياء الدقيقة ومبدأ عملها


      وحدة المعامل المركزية (CLU)

      1. تحليل مياه الشرب والجوفية للملوثات العضوية وغير العضوية باستخدام تقنيات تحليلية مختلفة.


      مركز علوم البيئة (ESC)

      1. تحليل الملوثات البيئية في النظام البيئي القطري


      مركز البحوث الطبية الحيوية (BRC)

      1. مركز البحوث الطبية الحيوية 2022 برنامج التدريب الصيفي


      مركز التنمية المستدامة

      1. مصفاة الطحالب الحيوية
      2. eDNA للرصد البيئي


      معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية (SESRI)

      1. برنامج SESRI للتدريب الصيفي (قسم الأبحاث)


    • المسار الثالث – المشاريع الخارجية
      1. برنامج قابكو (QAPCO) للتدريب الداخلي (فقط لطلاب السنة النهائية من كلية إدارة الأعمال والاقتصاد)
      2. برنامج اكسون موبيل (Exxonmobil) للتدريب