تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    المقررات الغير التأسيسية


    مقررات أخرى

    اللغة الإنجليزية للبرنامج التأسيسي، واللغة الانجليزية لغير التأسيسي.

    يشرف قسم اللغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي على برنامجين يتضمنان المقررات التي تعد من متطلبات الجامعة: برنامج اللغة الانجليزية لطلبة التأسيسي، و برنامج اللغة الإنجليزية لطلبة غير التأسيسي. 

    • اللغة الإنجليزية لطلبة التأسيسي.

    مقررات ما بعد التأسيسي

    بعد اجتياز متطلبات اللغة الانجليزية ضمن البرنامج التأسيسي بنجاح أو الإعفاء منها، يتوجب على جميع الطلبة في جامعة قطر التسجيل في مقررين بساعات مكتسبة:

    لغة انجليزية 1، و لغة انجليزية 2. يهدف المقرران اللذان يعقدان على مدى ثلاث ساعات دراسية اسبوعيا الى تعزيز المهارات الأكاديمية المتقدمة عبر تسليط الضوء على الكتابة و التفكير الناقد على وجه الخصوص.

    يركز مقرر اللغة الانجليزية- 1 على تطوير المفردات، و كتابة المقالات، والقراءة و تلخيص النصوص. بينما يسعى مقرر اللغة الانجليزية 2 الى تكريس المهارات الضرورية للطلبة من أجل كتابة بحث أكاديمي فصلي وفق الصيغة المناسبة، بالإضافة الى كتابة مجموعة من المقالات القصيرة المتنوعة.

    • مقررات اللغة الإنجليزية لغير التأسيسي

    مقررات اللغة الإنجليزية المدمجة

    بدأت الجامعة في خريف 2012 بطرح أربع مقررات لغة انجليزية متسلسلة تحمل الأرقام (110 و 111و 250 و 251) استحدثت وفقا للمرسوم الصادر من المجلس الأعلى للتعليم لتشمل تخصصات الآداب و القانون والاقتصاد و التعليم الابتدائي. و تسعى هذه المقررات التي تعقد على مدى خمس ساعات دراسية اسبوعية بمعدل ثلاث ساعات مكتسبة الى تمكين الطلبة من التواصل الفعال باستخدام المهارات اللغوية الرئيسية الأربع.

    يركز المقرران (110 و 111) بشكل رئيس على تعلم مهام تتضمن تمارين التواصل والتي يمكن حلها بالاعتماد بشكل كبير على العمل الجماعي، بينما ينفرد المقرران الآخران (250 و 251) بالسعي لتكريس القراءة  الناقدة و مهارتي الكتابة الأكاديمية العملية و شبه الرسمية وتهيئة الطلبة لسوق العمل ضمن معايير الكفاءة المناسبة.

    مقررات اللغة الانجليزية للتخصصات الأنسانية

    يعفى الطلبة المسجلون في بعض التخصصات من اكمال متطلبات اللغة الانجليزية في البرنامج التأسيسي. عوضا عن ذلك، يكمل هؤلاء الطلبة مقررين قصيرين متسلسلين بمعدل ثلاث ساعات مكتسبة في الجامعة لتطوير مهاراتهم في اللغة الانجليزية. حيث صمم المقرر الأول لتمكين الطلبة اللذين أنهوا دراستهم في المدارس الثانوية من تقوية لغتهم الانجليزية في مهارات التخاطب والكتابة الأساسية. و يركز المقرر بشكل رئيس على الطريقة التواصلية وأداء المهام. وفي هذا المقرر تتكامل المهارات اللغوية الأربع مع بعضها البعض من خلال استخدام دروس وظيفية واداء مهام ونشاطات عملية محددة.

    أما المقرر الثاني فقد صمّم لتمكين الطلبة اللذين اجتازوا المقرر الأول بنجاح من استخدام اللغة الانجليزية لأغراض التواصل بشكل فعال. و يتيح المقرر للطلبة فرصا للتدريب وتطوير مهاراتهم بشكل أوسع في الأصغاء و التحدث و القراءة و الكتابة وفق نظام و سياق معين.