تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    إعادة القبول

    يمكن للطلبة الذين تركوا الدراسة في جامعة قطر العودة إلى مقاعدهم الدراسية عن طريق تقديم طلب إعادة القبول

    مواعيد إعادة القبول

    للاطلاع على مواعيد تقديم طلب إعادة القبول يرجى زيارة صفحة مواعيد القبول

    الفئات التي تستطيع التقدم بطلب إعادة القبول

    1. الانسحاب من الجامعة: إنهاء الالتحاق بالجامعة بعد الحصول على الموافقة على ذلك رسمياً.
    2. الغياب المطول: يتم وضع الطالب على هذه الحالة إن تغيب أكثر من 4 فصول دراسية متتالية أو متقطعة دون موافقة، ويستثنى من هذه الحالة من حصل على موافقة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
    3. تعليق الالتحاق بالبرنامج التأسيسي بسبب الغياب: يتم وضع الطالب على هذه الحالة إن لم يسجل أي من مقررات المستوى التأسيسي لمدة فصلين دراسيين على الأقل.
    4. تعليق الالتحاق بالبرنامج التأسيسي بسبب الأداء الأكاديمي: يتم وضع الطالب على هذه الحالة في حال عدم تمكنه من إتمام متطلبات البرنامج التأسيسي خلال أربع فصول دراسية منتظمة.
    5. التعليق الأكاديمي: يتم وضع الطالب على هذه الحالة بعد محاولتين لاجتياز المقررات التي تتبع البرامج المطروحة بنظام السنوات أو المقررات التي تطرح كجزء من مقررات السنة المشتركة.
    6. طي القيد اكاديمياً: يتم وضع الطالب على هذه الحالة بسبب تدني تحصيله الدراسي او عدم استيفاءه متطلبات التخرج وفق السياسات المتعلقة بهذه الفئة.

    الوضع الأكاديمي للطالب بعد إعادة القبول

    بالنسبة للمتقدمين الذين وضعوا تحت الحالات التالية: "الانسحاب من الجامعة او غياب مطول أو تعليق عن البرنامج التأسيسي بسبب الغياب"، يمكنهم الإختيار بين أحد الخيارين التاليين:

    • العودة بسجل أكاديمي جديد تحفظ فيه المقررات والدرجات التي تم الحصول عليها قبل إعادة القبول بجامعة قطر لكنها لا تحسب ضمن متطلبات الخطة الدراسية ولا تعتبر في السجلات الأكاديمية للطلاب بما في ذلك حساب المعدل التراكمي العام للطالب GPA.
    • يجوز للمتقدم المعاد قبوله تحويل الساعات المكتسبة للمقررات الدراسية التي تم إكمالها في أي جامعة أخرى معترف بها طبقا لسياسة تحويل الساعات المكتسبة بجامعة قطر.
    • احتساب المقررات السابقة التي انجزها الطالب الذي تمت اعادة قبوله. حيث يتضمن السجل الأكاديمي بما في ذلك المعدل التراكمي العام (GPA)جميع المقررات والدرجات التي حصل عليها الطالب خلال 10 سنوات قبل الفصل الدراسي الذي أعيد فيه قبول الطالب إلى الجامعة.
    • المقررات التي أنجزت قبل أكثر من عشر 10 سنوات دراسية لا تحسب تلقائيا لاستيفاء متطلبات الخطة الدراسية وفي السجلات الأكاديمية للطالب بما في ذلك المعدل التراكمي العام. ويجب مراجعة مثل هذه المقررات من قبل البرنامج الأكاديمي لاحتسابها في السجل الأكاديمي للطالب.

    بالنسبة للمتقدمين الذين وضعوا تحت حالة "تعليق أكاديمي عن البرنامج التأسيسي"

    • العودة بسجل أكاديمي جديد حيث تحفظ جميع المقررات والدرجات التي تم الحصول عليها قبل إعادة قبول الطالب في السجل الأكاديمي للطالب لكنها لا تحتسب ضمن متطلبات الخطة الدراسية ولا ضمن السجلات التراكمية للطالب كاحتساب المعدل التراكمي العام باستثناء المقررات الموافق عليها طبقا لسياسة تحويل الساعات المكتسبة بجامعة قطر.
    • يجوز للمتقدمين المعاد قبولهم تحويل الساعات المكتسبة للمقررات الدراسية التي تم إكمالها سواء في جامعة قطر أو في أي جامعة أخرى معترف بها طبقا لسياسة تحويل الساعات المكتسبة بجامعة قطر.
    • المتقدمين الذين و ضعوا تحت حالة "تعليق أكاديمي عن البرنامج التأسيسي يمكن لهم أن يتقدموا بطلب إعادة القبول بالجامعة فقط لبرنامج لا يتطلب التسجيل في البرنامج التأسيسي أو يتم تقديم ما يثبت أنهم استوفوا متطلبات الكفاءة في اللغة الانجليزية والرياضيات للقبول في البرنامج الراغبون في الالتحاق به.
    • استيفاء متطلبات إضافية إذا لزم الأمر.
    • مرور ما لا يقل عن فصل دراسي واحد، باستثناء فترة الصيف، منذ وضع الطالب تحت حالة ( تعليق أكاديمي عن البرنامج التأسيسي ).

    بالنسبة للمتقدمين الذين تم طي قيدهم لأسباب أكاديمية

    • العودة بسجل أكاديمي جديد حيث تحفظ جميع المقررات والدرجات التي تم الحصول عليها قبل إعادة قبول الطالب في السجل الأكاديمي للطالب لكنها لا تحتسب ضمن متطلبات الخطة الدراسية ولا ضمن السجلات التراكمية للطالب كاحتساب المعدل التراكمي العام باستثناء المقررات الموافق عليها طبقا لسياسة تحويل الساعات المكتسبة بجامعة قطر.
    • يجوز للمتقدمين المعاد قبولهم تحويل الساعات المكتسبة للمقررات الدراسية التي تم إكمالها سواء في جامعة قطر أو في أي جامعة أخرى معترف بها طبقا لسياسة تحويل الساعات المكتسبة بجامعة قطر.
    • استيفاء متطلبات إضافية إذا لزم الأمر.
    • مرور ما لا يقل عن فصل دراسي واحد، باستثناء فترة الصيف، منذ وضع الطالب تحت حالة (طي القيد لأسباب أكاديمية).

    للمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على الأسئلة المتكررة.

    الوثائق والمستندات المطلوبة

      يتوجب على الطالب تعبئة طلب القبول الإلكتروني خلال المواعيد المحددة في التقويم الأكاديمي وتسليم المستندات المطلوبة التالية:


    1. تعبئة طلب الالتحاق ودفع رسوم التقديم إلكترونيا (200 ريال قطري غير قابلة للاسترداد) .
    2. تحميل نسخه الكترونيه للصورة الشخصية والبطاقة الشخصية القطرية سارية الصلاحية (وصورة عن جواز السفر لغير القطريين) من خلال الطلب الالكتروني للقبول قبل الموعد النهائي المحدد
    3. كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية أو الجامعية:
        • بالنسبة لطلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة ابتداء من العام 2016 فما بعد، فلا يتوجب عليهم تسليم الشهادة الثانوية، حيث سيتم استلام نتائجهم من وزارة التعليم والتعليم العالي .
        • يتوجب على طلاب المدارس الخاصة والمدارس الدولية بالإضافة الى طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة للعام 2015 فما قبل احضار كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية النهائية الأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة بالإضافة الى نسخ منها ليتم مطابقتها والحضور الى جامعه قطر قبل انتهاء موعد التقديم
        • يتوجب على طلاب الجامعات احضار كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة بالإضافة الى نسخ منها ليتم مطابقتها والحضور الى جامعه قطر قبل انتهاء موعد التقديم.

    يتوجب تسليم المستندات الى جامعة قطر وذلك حسب الأوقات والأماكن التالية :

          • البنين: مبنى شؤون الطلاب (I11)، الطابق الأول ، قاعة رقم 204 C،من الاحد الى الخميس الساعة 9 صباحاً وحتى 12 ظهراً.
          • البنات: مبنى شؤون الطلاب (I11)، الطابق الأول ، قاعة رقم 250 C ،من الاحد الى الخميس الساعة 9 صباحاً وحتى 12 ظهراً.
    1. بالنسبة لأبناء القطريين يتوجب تحميل صورة من شهادة الميلاد وصورة من البطاقة الشخصية لولي الأمر القطري وبالنسبة لزوجات القطريين يتوجب تحميل صورة من عقد الزواج وصورة من البطاقة الشخصية للزوج القطري (سيتم ارسال رابط الكتروني للمتقدمين لتحميل المستندات المطلوبة) .
    2. يتوجب تسليم شهادة صحية صادرة من دولة قطر (بمدة صلاحية لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ الفحص):
      • بالنسبة للطلاب الذي قاموا بإجراء الفحص الطبي في المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أو القومسيون الطبي، فلا يتوجب على الطلاب الحضور وتسليم الشهادة الصحية، حيث ستقوم الجامعة باستلام نتائج الفحص من وزارة الصحة العامة.
      • بالنسبة للطلاب الذي قاموا بإجراء الفحص الطبي في المستشفيات الخاصة او المراكز الطبية الخاصة بدولة قطر، يتوجب على الطالب التواصل مع قسم القبول.
      • بالنسبة للطلبة الدوليين يرجى مراجعة موقع الطلبة الدوليين.
    3. نتائج الامتحانات القياسية (TOEFL, IELTS, SAT, ACT) للطلبة المتقدمين اجتياز البرنامج التأسيسي ( ان وجدت) يتم تسليمها لمركز اختبارات جامعة قطر للإعفاء من متطلبات البرنامج التأسيسي
    1. الطالب الدولي الذي لا يحمل تصريح اقامة قطرية سارية المفعول في دولة قطر (باستثناء الطلبة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) غير مؤهل للنظر في طلب قبوله المقدم للجامعة. من الضروري أن يحصل الطالب الدولي الراغب في الالتحاق بالجامعة على تصريح اقامة في دولة قطر . قسم المنح الدراسية والطلبة الدوليينفي جامعة قطر يقدم المساعدة للطلبة الدوليين للحصول على تأشيرة طالب على كفالة الجامعة (تصريح إقامة في قطر). وعلى الطالب الدولي الراغب في الحصول على تأشيرة طالب على كفالة الجامعة تعبئة واستكمال طلب تأشيرة الطالب الدولي المستجد الإلكتروني ورفع المستندات المطلوبة خلال نفس فترة التقديم للقبول .