تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    عن المركز


    أبنائي وبناتي طلاب وطالبات جامعة قطر

    في البداية أود أن أرحب بكم جميعا، وأدعوكم لتصفح صفحات موقع مركز الإرشاد الأكاديمي واستبقاء الطلاب، كما أود أن أدعوكم للتواصل مع المركز عن طريق البريد الإلكتروني وعن طريق المرشدين الأكاديميين أنفسهم ، حيث أدرجنا لكم معلومات التواصل معنا من أجل راحتكم.

    مركز الإرشاد الأكاديمى هو مركز حديث أنشأ مؤخرا بجامعة قطر، حيث تم إنشاؤه في سبتمبر من العام 2012 ، ونحن إذ نذكر تاريخ إنشائه نرمي إلى حث الطلاب على المشاركة في تطويره، وليس هناك أفضل من آراء الطلبة المستفيدين منه في بعث روح الحياة فيه وجعله مركزا فعالا يستجيب لهموم الطلاب واحتياجاتهم.

    يلعب مركز الإرشاد الأكاديمي دورا هاما جدا في استبقاء و استمرار طلاب جامعة قطر، حيث يسعى المرشد الأكاديمي إلى خلق علاقة وطيدة مع الطلبة يمكن من خلالها التعرف والاستجابة لاحتياجات الطالب الأكاديمية وغير الأكاديمية، ونحن في هذا المسار لا نرضى فقط بأن نكون مجرد أشخاص يسلمون الطالب ورقة تحتوي على المقررات الدراسية التي يجب أن يسجلها. نحن نسعى إلى خلق علاقة بناءة يدرك الطالب من خلالها وضعه وأهميته لهذه المؤسسة وبالتالي نحن نجعل من غايتنا استبقاء الطلبة ومعاونتهم على إكمال مسيرتهم الجامعية وعدم الاستسلام أو التفكير في المغادرة. ونحن بذلك نسلك العديد من الطرق لدعم الطالب واستبقاءه بالجامعة.

    نحن مركز يسعى إلى تمكين الطالب من فهم بيئته الجامعية، وخلق أفضل الطرق للتواصل مع المجتمع الجامعي ككل واستخدام كل الموارد المتاحة للطالب حتى يواصل مسيرته بنجاح نحو التخرج، ونحن مجموعة من المرشدين الأكاديميين المتفرغين تماما بدوام كامل للجلوس مع الطالب مدة كافية لمساعدته على تحقيق الأهداف التي من أجلها التحق بالجامعة، ونعتبر استبقاء الطالب ومساندته حتى التخرج هو ثمرة هذه العلاقة.ومن أجل ذلك كله ندعوكم للتعرف على مرشديكم الأكاديميين وعدم تأجيل المقابلة، لا سيما في الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي. راجين لكم دوام التوفيق و النجاح.

    وداد عبدالله محمد ربيعه 

    مدير مركز الإرشاد الأكاديمى

    الرسالة

    تعزيز النجاح الطلابي عبر تقديم إرشاد أكاديمي استباقي وفردي (شخصي) لجميع طلاب مرحلة البكالوريوس لتمكينهم من أن يكونوا متعلمين فاعلين ومسؤولين قادرين على تحقيق أهدافهم الأكاديمية والحياتية.

    أهداف مركز الإرشاد الأكاديمي

    1. تعزيز العملية التعليمية للطلاب عن طريق الإرشاد الأكاديمي.
    2. تقديم الدعم والتطويرللفئات الخاصه من الطلاب.
    3. تحسين و تطوير النجاح والرضا الطلابي على الخدمات المقدمه من الإرشاد الأكاديمي.
    4. تحسين الإنتاجية و التواصل بين مركز الإرشاد الأكاديمي وجميع الجهات المعنيه.
    5. توفير فرص التطوير الوظيفي لموظفي الإرشاد الأكاديمي اعتماداً على معايير "CAS " العالمية للإرشاد الأكاديمي ووفقاً للمؤسسة العالمية للإرشاد NACADA.

    ما هو الإرشاد الأكاديمي؟

    الإرشاد الأكاديمي في جامعة قطر هو عملية تعاونية تكاملية بين المرشد والطالب حيث يعمل المرشدون الأكاديميون كنقطة اتصال أولى وحلقة ربط أساسية بين الطالب والموارد الأخرى المتاحة في الجامعة. يقوم المرشدون الأكاديميون بتقديم الإرشاد والمشورة الأكاديمية الشخصية والاستباقية لجميع الطلبة الجامعيين لتمكينهم من أن يكونوا متعلمين نشطين ومسؤولين. المرشدون الأكاديميون مزودين بالمعلومات والأدوات اللازمة لتزويد الطلبة بالمعلومات الدقيقة والمحدثة فيما يتعلق بالسياسات والإجراءات المؤسسية والبرامج الأكاديمية والموارد المتاحة. يتم تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي على شكل جلسات إرشاد فردية، وجلسات جماعية، جلسات تدخل، أو زيارات صفية، أو ورش عمل. خلال جلسات الإرشاد الأكاديمية الفردية يتأكد المرشدون الأكاديميين من تلبية الاحتياجات الفريدة للطلبة.

    يمكن للطلبة حجز موعد مع المرشد الأكاديمي المعين لهم باستخدام برنامج منسق المواعيد أو ببساطة زيارة المرشدين الأكاديميين في مكاتبهم داخل الكليات.

    مسؤوليات المرشد الأكاديمي:

    يسعى المرشدون الأكاديميون إلى إنشاء مجتمع من المتعلمين من خلال مساعدتكم على تحديد حياتكم المهنية

    والأهداف التعليمية خلال مسار رحلتكم الأكاديمية في جامعة قطر. يعمل المرشدون الأكاديميون عن قرب معكم، لتوجيهكم ودعمكم لتحديد أهدافكم الأكاديمية والمهنية والشخصية وتحقيقها.

    دور المرشدين الأكاديميين في جامعة قطر هو:

    •  مساعدتك في التخطيط الأكاديمي، وتحديد البرامج الأكاديمية المناسبة، وتحديد وتلبية متطلبات التخصص ومتطلبات التخرج.
    • ارشادك حول الموارد والخدمات المتاحة في الحرم الجامعي وإحالتك إلى أصحاب المصلحة المعنيين عند الحاجة.
    • مساعدتك على اتخاذ قرارات مسؤولة تتماشى مع مصلحتك وأهدافك وقدراتك .
    •  تزويدك بمعلومات دقيقة ومحدثة فيما يتعلق بالمتطلبات الأكاديمية والسياسات والإجراءات الجامعية.
    •  تقديم الدعم للمجموعات الخاصة من الطلبة المتعثرين من الناحية الأكاديمية من خلال وضع وتنفيذ استراتيجيات تدخل فعالة لضمان نجاحهم.
    • مساعدتك على اختيار وتسجيل المقررات الدقيقة وفقًا لخططك الدراسية.
    • المتابعة المستمرة للتقدم الأكاديمي لك نحو التخرج وتحقيق أهدافك الأكاديمية.

    مسؤوليات الطالب:

    في حين يساعدك المرشدين الأكاديميين في جامعة قطر على اتخاذ خيارات اكاديمية فعالة، فمن مسؤوليتك أن تخطط لاستكمال برامجك الأكاديمية ومتابعة وضعك الأكاديمي. وبالتالي، يتم تشجيعك على أخذ زمام المبادرة في بدء التواصل مع مرشدك الأكاديمي والتواصل معه بشكل مستمر. اذ يساعدك التواصل المنتظم مع المرشد الأكاديمي على تطوير المهارات الجامعية الأساسية مثل مهارات التواصل واتخاذ القرار وحل المشكلات، وكذلك المشاركة بفعالية في الحياة الجامعية وبالتالي تعزيز خبراتك الجامعية. لذلك، ينصح بزيارة المرشد الأكاديمي مرة واحدة على الأقل خلال الفصل الدراسي الواحد.

    مخرجات تعلم الطلبة:

    مخرجات تعلم الطلبة من الإرشاد الأكاديمي في جامعة قطر هي:

    • يظهر الطلبة المعرفة بالسياسات والإجراءات الأكاديمية في جامعة قطر.
    • يظهر الطلبة المعرفة بالموارد التكنولوجية المتاحة التي تساعدهم في التخطيط التعليمي وتسجيل الفصل.
    • يستخدم الطلبة الموارد التكنولوجية بشكل فعال.
    • يظهر الطلبة المعرفة بمتطلبات البرنامج التخصصي والقدرة على اختيار المقررات الدراسية لكل فصل دراسي للتقدم نحو استكمال خططهم التعليمية.
    • يظهر الطلبة القدرة على اختيار المقررات الدراسية في كل فصل دراسي للتقدم نحو استكمال برنامجهم الأكاديمي.
    •  يستطيع الطلبة تحديد واستخدام خدمات الدعم والمساعدة المتاحة في جامعة قطر.

    الجلسات الإرشادية الفردية

    الجلسات الإرشادية الفردية هي أكثر الطرق المتبعة والأساسية لمقابلتك بالمرشد المحدد لك . حيث يقدم المرشدين الأكاديميين مجموعة كبيرة من الجلسات الإرشادية إما وجاهياً من خلال حجز موعد باستخدام برنامج منسق المواعيد أو من خلال الزيارة الغير مجدولة مع للمرشدين الأكاديميين في مكاتبهم داخل الكليات. علاوةً تم توفير جلسات إرشادية فردية عبر المنصات الالكترونية (من خلال الهاتف أو باستخدام البرامج والتقنيات المتاحة المرئية والصوتية)
    خلال الجلسة الإرشادية يضمن المرشد تلبية الاحتياجات الفريدة لك. وتكون على معرفة بمخرجات تعلم الطلاب.

    الجلسات الإرشادية الجماعية

    يعتبر التواصل المنتظم معك خارج الإطار المكتبي من اهم الممارسات التي يتبعها المرشدين الأكاديميين

    لضمان انخراطك في مجتمع الحرم الجامعي. يقدم المرشدون الأكاديميون أنواعًا مختلفة من جلسات الإرشاد للمجموعات من خلال توفير فرص تعلم مختلفة مرتبطة باحتياجاتك من خلال ورش العمل التي تستهدف فئات مختلفة من الطلبة، والزيارات الصفية، وايضاً عقد فعاليات وانشطة مسترشدة مخرجات تعلم محددة ويجري تقييم كل فرصة تعلم.

    جلسات مداخلات فردية مع الطلبة المتعثرين

    يقوم المركز في وضع استراتيجيات وتنفيذ مداخلات لدعم الطلبة المتعثرين من الناحية الأكاديمية (المنذرين او ممن لديهم تنبيه أكاديمي) لمساعدتهم على تحقيق النجاح الأكاديمي. هذه العملية تتم من خلال التواصل المستمر مع الأقسام الأخرى والجهات المسؤولة في الجامعة للتدخل المبكر وتحديد الحلات التي يجب على المرشد الأكاديمي تنفيذ الإجراءات اللازمة خلال الجلسات الإرشادية الفردية.