تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
website-header-efficiency-of-social-science-theories

    مدى كفاءة نظريات العلوم الاجتماعية في تفسير الواقع العربي

    تعد النظريات ركنًا أساسيًا في بناء العلوم بما توفره من أطر تفسيرية تعين على فهم العالم وظواهره وأحداثه، والتفاعلات المجتمعية والفردية، كما أنها تعين الباحثين على صناعة الأسئلة الملائمة وتصميم المناهج الأكثر اقترابًا من موضوعاتهم البحثية. ورغم كون النظرية في العلوم الطبيعية محايدة ثقافيًا إلى درجة كبيرة، فإنها في المقابل تواجه تحديات ثقافية واضحة في العلوم الاجتماعية، ومن أهم تلك التحديات مدى إمكانية تعميم قدراتها التفسيرية بما يجعلها قادرة على التفاعل مع معطيات المجتمعات المستوردة لها.

    إن مساءلة كفاءة النظرية تقتضيها ثلاثة عوامل أساسية: أولها اختلاف السياقات الثقافية الداعية لاستنبات النظرية، بما في ذلك القوى المؤثرة في التركيب الثقافي، والإيديولوجيا السياسية والاقتصادية التي استند إليها مؤسسو النظرية، واتجاهات المدارس الفكرية التي بلورتها. أما ثاني العوامل التي تسترعي النظر، فهي المرجعيات التي تستمد منها النظرية، وضرورة مراجعة تلك المرجعيات في سياق مرجعيات المجتمع العربي وفواعله. أما ثالث تلك العوامل، فهي أدوات الحاضر، حيث ما زال الباحثون في العلوم الاجتماعية يستندون إلى نظريات أنتجت في حدود القرن السابع عشر إلى التاسع عشر كنظريات مركزية (كبرى) لتفسير الواقع والظاهرة الاجتماعية، في الوقت الذي تتداخل فيه الظروف الاجتماعية بحالة الاقتصاد وحالة الثقافة وحالة السياسة لتنتج الواقع الراهن في خصوصيته العربية، وهو ما يستدعي تركيزًا أكبر على تطوير نظرية متقاطعة الاختصاصات، وتطوير منظور مستحدث للتفاعلية الرمزية في سياق رموز المجتمعات العربية.

    طبيعة المشاركة البحثية في المؤتمر

    يهدف هذا المؤتمر إلى الاستعانة بجهود الباحثين من مختلف المجالات الاجتماعية للبحث في مدى كفاءة النظريات في مختلف فروع العلوم الاجتماعية في تفسير ما يكتنزه الواقع العربي من أحداث وظواهر وتفاعلات، والهدف المباشر من ذلك اختبار مدى صلاحية هذه النظريات في السياق العربي، ومن ثم النظر في إعادة تموضعها في مجالي البحث والتدريس، وهو ما يأتي ضمن اهتمام مركز ابن خلدون بمشروع «توطين العلوم الاجتماعية» في العالم العربي. ويتطلع المؤتمر أن تتضمن الأوراق المشاركة به تعريفًا بالنظرية/ النظريات التي يسعى إلى مساءلة كفاءتها التفسيرية، وكذلك المقومات الأولية التي يعول عليها في المساءلة.

    الافتتاح

    10:00- 10:10 صباحًا

    • كلمة نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا، سعادة الأستاذ الدكتور أيمن إربد
    • كلمة مدير مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، الدكتور نايف بن نهار

    الجلسة الأولى

    10:10- 12:00 ظهرًا

    رحيمة إسماعيل مدى كفاءة النظريّة السوسيولوجيّة لبيار بورديو في تحليل العُمران الجزائريّ
    أمل رمضانمدى كفاءة نظريّة إنتاج الفضاء في فهم الواقع الاجتماعيّ المكانيّ في المدن العربيّة التّاريخيّة: دمشق وغرناطة نموذجًا
    منال نجّار مدى كفاءة نظريّة فان ديك المعرفيّة الاجتماعيّة في تحليل خطاب أبي عبيدة في معركة طوفان الأقصى
    مشاري الرويح من الأمن إلى المكانة الدولية: المحدودية التفسيرية لنظرية الواقعية والمسايرة
    زهراء العندليب مدى كفاءة النظرية الوضعيّة في القانون الدوليّ: العالـم بوصفه مركزًا وهامشًا
    رشاد توّام الجيش والسياسة في المنطقة العربية: جدل الكفاءة التفسيرية للنظرية الدستورية وجدوى المقاربات متداخلة الحقول
    زهراء زواوي مدى كفاءة نظرية المُلاحظة الهرميّة عند فوكو في تفسير حالة الضفة الغربيّة بعد أحداث السابع من أكتوبر 2023

    استراحة صلاة الظهر

    12:00- 12:15 ظهرًا

    الجلسة الثانية

    12:15- 2:00 ظهرًا

    بوشعيب مجدولمدى كفاءة نظريّة قوة الروابط الضعيفة في تفسير الروابط الاجتماعيّة في السياق المغربي
    زكرياء أكضيضمدى كفاءة نظريّة الحركات الاجتماعية عند آلان تورين في تفسير النضالية الرقميّة لسائقيّ العربات في المغرب
    عبد الواحد غبيبيمدى كفاءة النظريّة الانقساميّة في تفسير الحالة المغربيّة
    مصطفى قميّة مدى كفاءة النظريّة
    جوهرة العبدليّة مدى كفاءة نظرية التبادل الاجتماعي في تفسير السلوك العمانيّ إبّان الأزمات إعصار شاهين نموذجًا
    لحلو بوخاريمعضلة النظرية الاقتصادية النيو كلاسيكية بين محدودية الكفاءة التفسيرية والهيمنة على مناهج التدريس والبحث وصنع السياسات
    سجود عوايصمدى كفاءة نظرية التأطير الإعلاميّ في دراسة قضايا الإعلام العربيّ وتعامل الباحثين العرب معها

    الغداء وصلاة العصر

    02:00- 03:00 ظهرًا

    الجلسة النقاشية: جدوى النظرية في البحث الاجتماعي

    3:00- 5:00 مساءً

    • رئيس الجلسة: د. نايف بن نهار
    • جلسة نقاشية مفتوحة