تقدم إدارة الخدمات الطلابية خدمات تهدف لدعم النمو الشخصي والأكاديمي والمهني لطلاب جامعة قطر، والمساهمة في توفير بيئة تعليمية متكاملة.
في مايو 2019، تمت الموافقة على إعادة هيكلة خدمات الحياة الطلابية، وتم إنشاء ثلاثة أقسام هي:
-
قسم
الخدمات المالية الطلابية
-
قسم الكتب الجامعية
-
قسم الخدمات المساعدة الطلابية: ويشمل البطاقة الجامعية وخدمة الطباعة الذاتية وخزائن الطلاب. بالإضافة إلى نقاط الخدمات المتنوعة كتوفير مكتبة لبيع القرطاسية والتغليف الحراري والتجليد والمسح الضوئي.
ونتيجة لهذه الهيكلة أصبحت الإدارة قادرة على تلبية احتياجات الطلاب المتغيرة بسرعة وبشكل مباشر لضمان تحقيق المخرجات المرجوة لخريجي الجامعة بما يتوافق وتحقيق الرؤية الوطنية 2030.
قامت إدارة الخدمات الطلابية بتصميم وهيكلة برامجها وفقاً للمعايير الدولية التالية:
الرسالة
تسعى إدارة الخدمات الطلابية لدعم النمو الطلابي وذلك بتسهيل عملية التعلم من خلال تقديم خدمات المساعدات المالية والكتب الجامعية ومجموعة من الخدمات الداعمة.
الأهداف
ولغايات دعم رسالة إدارة الخدمات الطلابية فإن الإدارة تسعى لتحقيق الأهداف التالية:
- دعم النجاح الطلابي من خلال تقديم خدمات جدية بكفاءة ووفق إطار عمل الإدارة وتطوير الخدمات الحالية وفق منهجية تقييم دائمة
- تطوير أنواع المساعدات المالية وطرق تقديمها بما يخدم الطلبة وتوفير مصادر دعم متنوعة ومستدامة
- توفير مصادر التعلم من كتب ورقية وإلكترونية بما يخدم بشكل أفضل عملية التعليم والتعلم
- تحسين وتعزيز مستوى الأداء المهني للموظفين في إدارة الخدمات الطلابية.
لإدارة الخدمات الطلابية ثلاث مهام رئيسية هي: خدمة المساعدات المالية والكتب الجامعية والخدمات المساعدة توفر هذه الوظائف الخدمات الأساسية لدعم وصول الطلاب ونجاحهم في جامعة قطر، وقد صُممت لغاية:
- إزالة الصعوبات المالية لتسهيل الحصول على التعليم الجامعي
- إدارة وتوزيع الكتب الجامعية
- اصدار البطاقات الجامعية
- توفير خدمات أساسية أخرى للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس كخدمة التصوير وخدمة الطباعة الذاتية والقرطاسية والخزائن وغيرها من الخدمات المساعدة.
الفئات المستفيدة:
تنقسم الفئات المستفيدة في إدارة الخدمات الطلابية إلى ثلاث فئات:
-
الطلاب:
- طلبة البكالوريوس
- طلبة البرنامج التأسيسي
- الطلبة الدوليين
- طلبة الدراسات العليا
- فئات أخرى.
-
هيئة التدريس والموظفين:
- داخل الحرم الجامعي: بما في ذلك على سبيل المثال وليس الحصر إدارة الشؤون المالية وإدارة الاتصالات والعلاقات العامة وإدارة تكنولوجيا المعلومات وقسم المواصلات والسكن الجامعي... الخ.
-
المجتمع:
- الشركاء (الأعمال التجارية والجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية وما إلى ذلك...)
- المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية
- أولياء الأمور
يقدم قسم الخدمات المساعِدة الطلابية في إدارة الخدمات الطلابية مجموعة متنوعة من الخدمات العامة التي تدعم طلاب جامعة قطر وأصحاب المصلحة.
اقرأ المزيد...
|
رسالتنا زيادة فرص الوصول إلى التعليم الجامعي لطلاب مرحلة البكالوريوس الذين يواجهون صعوبات مالية في تحقيق أهدافهم التعليمية من خلال توفير خدمة مساعدات مالية ذات جودة عالية من أجل استقطاب والتحاق ونجاح الطلبة في جامعة قطر.
اقرأ المزيد... |
قسم الكتب الجامعية يهدف إلى دعم مهارات الطلبة البحثية والتعليمية في جامعة قطر من خلال توفير مجموعة متنوعة من الكتب الدراسية المطبوعة والإلكترونية لطلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس. وتسهم الجامعة بنسبة 50% في تكلفة الكتب الدراسية التي يزيد سعرها عن 50 ريالاً قطرياً، والمحددة من قبل أساتذة المقررات، ويكلف الطالب بتحمل قيمة الكتاب الذي يقل سعره عن 50 ريال قطري.
اقرأ المزيد... |