الهدف رقم 1:
إنشاء عملية تخطيط تدقيق ديناميكية.
الاستراتيجيات:
- استكمال تقييم المخاطر على مستوى الجامعة من أجل وضع خطة تدقيق قائمة على المخاطر.
- الحفاظ على التواصل المستمر مع رئيس الجامعة والإدارة التنفيذية.
- التشاور مع مختلف أصحاب المصلحة المؤسسيين والمدققين الخارجيين.
- الحفاظ على وجود التدقيق في كل كلية ومجال إداري رئيسي سنويًا.
- إجراء استبيانات وأبحاث تهدف إلى تقديم نتائج بناءة ومفيدة.
الهدف رقم 2:
تقييم وتخفيف المخاطر المالية والتشغيلية والتجارية.
الاستراتيجيات:
- إجراء عمليات تدقيق لأنشطة الإدارات والبحوث وتقييم نظم وعمليات الأعمال للتأكد من كفايتها.
- مراجعة وتقييم سلامة ضوابط التشغيل وتعزيز الضوابط الداخلية الفعالة بتكلفة معقولة.
- تحديد مدى الالتزام للمتطلبات التنظيمية أو التعاقدية المعمول بها.
- التوصية بالتحسينات التشغيلية وضمان توافق العمليات مع الأهداف المؤسسية.
- تقييم موثوقية المعلومات الإدارية المستخدمة في عمليات اتخاذ القرار.
- تقييم فعالية السياسات القائمة أو المساعدة في صياغة السياسات، عند الضرورة.
- التأكد من تسجيل أصول الجامعة بشكل صحيح وحمايتها بشكل سليم من الفقدان.
- تحديد فرص تحقيق وفورات في التكاليف وتقديم توصيات لتحسين الكفاءة في النفقات.
الهدف رقم 3:
زيادة التقدير والامتنان لممارسات الإدارة الجيدة والفعالة. وكذلك زيادة الوعي بوظيفة التدقيق الداخلي في جميع أنحاء الجامعة.
الاستراتيجيات:
- إنشاء موقع إلكتروني لإدارة التدقيق الداخلي على شبكة الإنترنت من شأنه أن يكون إعلاميًا وإرشاديًا.
- استخدام النشرات الدورية حول الضوابط الداخلية في شكل نشرة توعوية عن التدقيق الداخلي لرفع مستوى الوعي لدى الموظفين وأعضاء هيئة التدريس.
- إعلام الموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالوظائف الاستشارية التي يمكن للإدارة القيام بها.
الهدف رقم 4:
خلق بيئة عمل فعالة في إدارة التدقيق الداخلي والحفاظ على مستوى عالٍ من الموظفين الأكفاء.
الاستراتيجيات:
- وضع دليل إجراءات لتوجيه موظفي التدقيق الداخلي في إنجاز مهام التدقيق.
- تعزيز عملية التدقيق من خلال توحيد الإجراءات وكذلك استخدام أدوات آلية مثل لغة أوامر التدقيق (ACL) ومكتبة موارد رابطة مدققي الكليات والجامعات (ACUA-L) لتقليل الجوانب التي تتطلب عمالة كثيفة في عملية التدقيق.
- توفير التدريب المناسب وفي الوقت المناسب للموظفين والتأكيد على تطوير التعليم المستمر لتعزيز النمو المهني والشخصي.
- توجيه الموظفين وتدريبهم على كيفية معالجة المواقف الصعبة.
- توفير فرص التدريب الداخلي لطلاب المرحلتين الأولى والثانية في الجامعة.
- مداومة السعي في حصول الموظفين المحترفين على شهادات مثل CIA و CPA و CISA و CISA و CFE.
- الحفاظ على التواصل الجيد من خلال سياسة الباب المفتوح وتبادل المعلومات في الاجتماعات الروتينية للموظفين.
الهدف رقم 5:
تحديد توقعات الأداء وتقديم الملاحظات والتقدير بناءً على الأهداف والاستراتيجيات السنوية.
الاستراتيجيات:
- وضع الأهداف والاستراتيجيات السنوية، بما في ذلك مؤشرات الأداء الرئيسية، وخطط التدريب والتطوير، والمعالم الرئيسية، والإجراءات والمتطلبات من الموارد.
- ضمان إجراء مراجعات دورية وفي الوقت المناسب لتحديد الأهداف والفعالية ومجالات التحسين.
- تقدير ومكافأة الأداء الفعال الجماعي والفردي والنتائج على أساس مستمر.