تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    التدريب والتطوير

    لم يعد التدريب والتطوير خيارا لأي مؤسسة تطمح أن تواكب العصر. وإذا كان التدريب والتطوير قد بات أمرا لازما في كل المجالات المهنية، فهو في قطاع التعليم أكثر لزوما وضرورة، وذلك لان المعلم ينشئ الكفاءات التي ستسد الفراغات في جميع مناحي المجتمع، فعمله تأسيسي، وإذا لم يكن المعلم نفسه مواكبا للمتغيرات في مجال مهنته فكيف سيكون المتعلم مواكبا للمجال الذي يدرس فيه عند تخرجه.

    ومن هنا فإن جامعة قطر تولي أهمية بالغة لعملية التدريب والتطوير المؤسسي، ولتحقيق هذا الغرض أنشأت "مركز التميز في التعليم والتعلم" الذي يتولى بخبرائه تنفيذ عمليات التدريب والتطوير لأعضاء هيئة التدريس على مستوى الجامعة ككل.

    ورغم انخراط أساتذة كلية الشريعة في معظم الأنشطة والورشات والندوات وبرامج التدريب العامة التي يقدمها مركز التميز في التعليم والتعلم، فتظل هناك حاجات تدريبية خاصة بأعضاء الكلية إما للتركيز أكثر على بعض المهارات التي تحتاج تنمية وتحسينا لدرى أساتذة الكلية، وإما لتبيئة بعض الموضوعات العامة وتكييفها لتنسجم مع طبيعة الدراسات الشرعية. وانطلاقا من ذلك ارتأت عمادة الكلية تأسيس لجنة من أساتذة الكلية للاضطلاع بسد الفراغ في الحاجات التدريبية والتطويرية لدى أعضاء هيئة التدريس في الكلية، ولتشكل حلقة وصل بين الكلية ومركز التميز في التعليم والتعلم في الجامعة.

    وتهدف عمليات التدريب والتطوير في الكلية تزويد أساتذة الكلية بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها للقيام بمهامهم التدريسية والبحثية بكفاءة وفعالية، وبما ينسجم مع تطلعات الكلية والجامعة لمستوى الإتقان والفعالية في أداء هذه المهام.

    ويشمل ذلك لا على وجه الحصر ما يأتي:

    • التدريب على طرائق التدريس الحديثة ولا سيما فيما يتعلق بطرائق التدريس المتمركز حول المتعلم، والتعليم الريادي والتعليم بالبحث.
    • التدريب على استعمال الأدوات الرقمية والتكنولوجيا بفعالية وكفاءة وبما يحقق الأهداف التعليمية، ويلبي حاجة المتعلمين المتزايدة إلى إتقان الأدوات الرقمية في إنجاز مهامهم.
    • التدريب على أحسن الممارسات في تقويم أداء المتعلمين، وبما يجعل التقويم وسيلة ناجعة في الرقي المستمر بأداء المتعلم لا مجرد وسيلة لقياس مستوى التحصيل.
    • التدريب على بعض المهارات البحثية ولاسيما ما يتعلق باستثمار التكنولوجية الرقمية وقواعد البيانات والبرامج الحاسوبية التي تساعد على إنجاز البحوث بكفاءة وإتقان.

    من أهم ما يتناوله التدريب في مجال تكنولوجيا التعليم ما يلي:

    أولا: نظام إدارة التعلم المعتمد في الجامعة (البلاكبورد).

    وهو نظام إلكتروني عالمي تعتمده جامعة قطر في إدارة عملية التعليم والتعلم في الجامعة. ويوفر النظام أدوات رقمية متعددة تساعد الأستاذ في إنجاز مهامه التدريسية، ومن ذلك: منصة لرفع المحتوى التعليمي للمقرر، أداة للتعليم (المتزامن) عن بعد، أدوات مختلفة لنشر الأنشطة والواجبات والاختبارات، وسيلة للتواصل بين الطلبة والأستاذ، مركز لرصد الدرجات وتقييم أعمال الطلبة، وسيلة لقياس مدى تحقق الكفايات المحددة في سمات خريج الجامعة.

    ثانيا: حزمة البرامج المكتبية (مايكروسوفت أوفيس):

    ويركز التدريب على المهارات المتقدمة في هذه البرامج بما يشمل إدارة الإيميل والاجندة في أوتلوك الإدارة المثلى، وعمل العروض التقديمية في برنامج بوربوينت بما يتفق والمواصفات الجيدة في العروض، والتعامل مع برنامج إكسل ولاسيما في تحليل الدرجات وتقييم اعمال الطلاب.

    ثالثا: قواعد بيانات الكتب الإلكترونية والمكتبات الإلكترونية:

    ويركز التدريب على التعامل مع قواعد البيانات الإلكترونية التي تتوفر في جامعة قطر، وغيرها مما هو متاح على الإنترنت، كما يشمل التعامل على البرامج الحاسوبية الشرعية مثل المكتبة الشاملة وجامع السنة النبوية، وغيرها، وكذلك برامج إدارة المكتبات الرقمية مثل زوتيرو.

    رابعا: نظام مراجعة وتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس (ديجتل ميجرز):

    وهو نظام تستخدمه الجامعة لرصد أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة على صعيد التعليم والبحث وخدمة المجتمع وتطوير الأداء، كما يستعمل النظام في تقديم طلبات الترقية وتجديد العقود. ويوفر النظام كثير من النماذج والتقارير عن أداء أعضاء هيئة التدريس وأنشطتهم على مدى العام الدراسي.

    لجنة التدريب والتطوير المهني بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية هي لجنة على مستوى الكلية تعمل على الرقي بالأداء المهني لمنتسبي الكلية من إداريين وأكاديميين للإسهام في تقدم الكلية في أداء رسالتها وتحقيق غاياتها، وذلك من خلال تلمُّسها الحاجات التدريبية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الكلية وإدارييها، وإعداد برامج التدريب وخططه السنوية، والإشراف على تنفيذها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في جامعة قطر.

    غاية اللجنة ووسائلها:

    تهدف اللجنة إلى تعزيز قدرات الكفاءات العلمية والإدارية في الكلية لتحقيق أداء مؤسسي فعّال متمثل لمنظومة القيم الحاكمة للكلية، وذلك من خلال:

    • تنظيم ورشات تدريبية أو ندوات تتعلق بالأداء المهني لمنتسبي الكلية.
    • توجيه منتسبي الكلية للاستفادة من مصادر التدريب والتطوير المهني في الجامعة ووضع الأدلة التي تمكنهم من ذلك.
    • التنسيق مع مركز التميز في التعليم والتعلم في الجامعة فيما يخص الأنشطة التدريبية المتعلقة بمنسوبي الكلية.
    • تقديم الدعم الفني المباشر - في حدود إمكانات اللجنة - لمنسوبي الكلية عند الحاجة إليه، أو توجيههم لجهات الدعم الفني في الجامعة.
    • تيسير سبل تبادل الخبرات بين أساتذة الكلية فيما يتعلق بتطوير الأداء المهني.

    أنشطة اللجنة:

    • عقد ورشة تدريبية/ ندوة، لمنسوبي الكلية، أو بعضهم، بمعدل مرة واحدة في الشهر على الأقل.
    • متابعة تدوين المقالات المهنية التي يكتبها الأساتذة فيما يخدم أهداف اللجنة، ونشرها على موقع مدونة اللجنة للتدريب والتطوير المهني.
    • تنظيم أدلة، أو حقائب تدريبية، تخدم تنمية مهارات خاصة لمنسوبي الكلية.
    • متابعة طلبات الدعم الفني التي ترد للجنة عن طريق مجموعة الواتساب لمنتسبي الكلية.
    • وضع مسودة معايير لجائزة التميز في التعليم على مستوى الكلية.

    تنويه:

    ترحب اللجنة باقتراحات منسوبي الكلية لتطوير عمل اللجنة، وكذا بمقالاتهم المهنية التي يودون نشرها على مدونة اللجنة، أو أي خبرة تدريبية يحبون مشاركتها مع بقية الزملاء، على أن ترسل هذه الاقتراحات على إيميل رئيس اللجنة (ayman.saleh@qu.edu.qa).