يقوم نظام توجيه الطالب بربط أعضاء هيئة التدريس و المرشدين الأكاديميين والاداريين في جامعة قطر مع بعضهم البعض للمساهمة في نجاح طلبة الجامعة من خلال توجيههم الى المركز أو القسم الصحيح للحصول على المساعدة و الدعم الذي قد يحتاجونه خلال مسيرتهم الجامعية.
نهدف من خلال هذا النظام إلى:
- توفير بيئة مناسبة وايجابية ومنظمة لتوجيه الطلبة وحل مشاكلهم التي قد تؤثر على نجاحهم .
- تحسين عملية التواصل بين الاداريين و أعضاء هيئة التدريس و الطلاب.
- تعزيز التعاون والشراكة بين قطاع شؤون الطلاب ومختلف الإدارات والكليات في الجامعة.
- زيادة معدل بقاء الطلبة في الجامعة، وتعزيز تطورهم بطريقة ايجابية وفعالة.
- رفع مستوى الوعي داخل الحرم الجامعي بما توفر الجامعة من موارد وخدمات لتحسين مستوى الطلبة .
كيفية استخدام النظام؟
على عضو هيئة التدريس أو المرشد أو الموظف اتباع الخطوات التالية:
- التعرف على مؤشر واحد أو أكثر يوضح حاجة الطالب للمساعدة والتوجيه.
- تعبئة نموذج التوجيه الالكتروني بالمعلومات الاساسية عن الطالب و احتياجاته.
- يقوم النظام بإرسال ثلاث رسائل الكترونيه مع المحافطة على سرية المعلومات المتبادلة على النحو التالي:
- رسالة إلى عضو هيئة التدريس أو المرشد الأكاديمي أو الموظف (الذي أنشأ طلب التوجيه).
- رسالة إلى الطالب الذي تم توجيهه.
- رسالة إلى القسم الذي تم توجيه الطالب اليه.
- سيقوم المركز (الذي تم توجيه الطالب اليه) بالتواصل مع الطالب خلال 48 ساعة من حصوله على الرسالة الالكترونية ويمكن للطالب أيضاً أن يتواصل بنفسه مع المركز.
متى يجب توجيه الطالب؟
- في حال كان معدل الطالب الفصلي أو التراكمي أقل من 2,1 .
- في حال تجاوز غياب الطالب 50% من حد الغياب المسموح به (25%).
- عندما يتقدم الطالب بطلب المساعدة في أمر ما أو بطلب التوجيه للحصول على خدمة معينة.
- في حال اتضح أن الطالب/الطالبة يعاني صعوبات نفسية أو سلوكية أو أكاديمية، وتندرج ضمن مؤشرات توجيه الطالب.
- في حال كان الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة أو عدم القدرة على التعلم.
للوصول إلى نظام توجيه الطالب، يرجى زيارة موقع الخدمة الذاتية myBanner.